مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الجريدة: الحريري لن يعود... إلا إذا!

15-02-2024

صحف

أنهى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري التخمينات بالتراجع عن قرار تعليق عمله السياسي، والتي رافقت عودته إلى لبنان لإحياء ذكرى اغتيال والده رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري في 2005. 

وذكرت مصادر قريبة من تيار «المستقبل» لـ«الجريدة» أن دبلوماسيين أجانب وشخصيات دينية، دعوا الحريري إلى «العودة». 
ووفق هذه المصادر، فإن مفتي الجمهورية عبداللطيف دريان طلب من الحريري البقاء في بيروت واستئناف نشاطه السياسي، كذلك نقلت مصادر بيت الوسط أن السفيرة الأميركية ليزا جونسون وجهت إلى زعيم «المستقبل» رسالة تحمل المضمون نفسه، وهي التي وصفت لقاءها معه بـ «الممتاز». 

ومن الواضح أن جدول أعمال الحريري في بيروت كان مزدحماً جداً باللقاءات والمواعيد مع سفراء ودبلوماسيين ومسؤولين سياسيين، إضافة إلى الوفود الشعبية، وسط معلومات تفيد بأن الرجل وجّه دعوات لسفراء الدول الخمس المعنية بالملف اللبناني (الولايات المتحدة، وفرنسا، والسعودية، وقطر، ومصر) لزيارته. 

وفي الوقت نفسه، تلقى الحريري دعوة رسمية لزيارة روسيا، علماً بأن المؤشرات السياسية التي رافقت زيارته إلى لبنان، كانت قد بدأت من موسكو، بعد لقاء جمع مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، تلاه إصدار بيان من «الخارجية» الروسية أشارت فيه إلى أن اللقاء بحث في رؤية الحريري لتسوية الوضع السياسي في لبنان. 

وبينما يشير محللون وخبراء إلى متغيرات في الظروف الإقليمية قد تساهم في إحياء النشاط السياسي للحريري انطلاقاً من تسوية إقليمية ودولية مقبلة على المنطقة من ضمنها لبنان، تقول مصادر بيت الوسط، إن الحريري لن يتخذ قراراً بالعودة عن تعليق عمله السياسي إلا إذا برزت مؤشرات إقليمية وداخلية ضمن سياق واضح لوضع خطة قابلة للتطبيق. 

وما بين رسائل الدعم من واشنطن وموسكو ودار الفتوى، هناك سؤال أساسي يطرح نفسه، هو هل كانت زيارة الحريري وكل ما يحيط بها مؤشراً على تغير في مسار العلاقات الإقليمية للحريري وتحسن العلاقة مع السعودية؟ أم أن الحريري ومعه «المستقبل» يسعيان إلى عرض إثبات قوة يقنع الرياض بإعادة تفعيل العمل مع زعامة الحريري. هذا السؤال ستجيب عنه الأيام المقبلة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما