مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عمان نبهت واشنطن لتعزيز الدفاعات ضد مليشيات مدعومة من إيران

29-01-2024

عالميات

قال مصدر أمني أردني لوكالة "رويترز" : "إن عمان نبهت واشنطن مؤخرا إلى الحاجة لـتعزيز الدفاعات ضد مليشيات تدعمها إيران في المنطقة".

وأكد المصدر أن "الأردن طلب في الآونة الأخيرة المزيد من المعدات الدفاعية الأميركية المتقدمة والدعم بسبب المخاوف من احتمال تورط إيران ووكلائها بشكل أعمق في أي صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط".

وذكر أن "الأردن نبه واشنطن أخيرا  إلى الحاجة الملحة لتعزيز دفاعاته ضد الميليشيات المدعومة من إيران والتي تعزز قوتها على حدود الأردن مع العراق وسوريا"، كاشفا أن "الأردن طلب أنظمة دفاع جوي باتريوت من واشنطن كجزء من قلقه المتزايد من الوقوع في مرمى النيران إذا أدت الحرب في غزة إلى جذب إيران وميليشياتها الإقليمية المسلحة تسليحا جيدًا على حدود المملكة".

وأفادت "رويترز" بأن "هناك قلقا متزايدا داخل المؤسسة العسكرية والأمنية الأردنية من أن الميليشيات الإيرانية التي تسيطر الآن على جنوب سوريا تستغل حرب غزة لتحقيق اختراق أمني".

وقال مسؤولون أردنيون :"إن الميليشيات الموالية لإيران في كل من العراق وسوريا، والتي تصاعدت هجماتها على القواعد الأميركية في المنطقة منذ الحرب بين إسرائيل وحماس، تستخدم أيضا حرب المخدرات لزيادة الضغط على الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، والتي تستضيف مئات من القوات الأميركية".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن ان ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا  وأصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية قرب حدود سوريا.

وأعلنت القيادة الوسطى الأميركية في وقت سابق، "مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن".

ومن جانبها تبنت المقاومة الإسلامية في العراق الهجوم على القاعدة الأميركية، مشيرة إلى أنها استهدفت اليوم "4 قواعد أميركية 3 منها في سوريا وهي قواعد الشدادي والركبان والتنف، أما الرابعة وفقا للبيان فداخل لأراضي الفلسطينية وهي منشأة زفولون البحرية".
وأكدت أنها ستواصل شن هجماتها دعما لقطاع غزة، وردا على "المجازر الإسرائيلية بحق القطاع منذ 114 يوما".

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما