مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الاعتداءات الإسرائيلية تخطت الحدود إلى العمق اللبناني

22-12-2023

محليات

|

النهار

ساد التصعيد معظم انحاء المنطقة الحدودية مع تجدّد القصف الإسرائيلي امس مستهدفا المنازل ومسقطا ضحايا . واستهدفت المدفعية الاسرائيلية الاحياء السكنية في بلدة مارون الراس حيث أصيب منزل المواطن ماجد مهنا اصابة مباشرة، مما ادى الى استشهاد زوجته نهاد موسى مهنا واصابته بجروح وهما في العقد الثامن . كما تعرضت اطراف الناقورة لقصف مدفعي اسرائيلي ودوّت صافرات الإنذار في مقر “اليونيفيل”.

واستهدفت المدفعية الاسرائيلية بركة كفرشوبا على طريق شبعا. وشن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على أطراف الخيام في المنطقة الواقعة بين الماري والخريبة. وظهرا تعرضت اطراف بلدتي مارون الراس ويارون لقصف مدفعي متقطع كما طاول القصف محيط حديقة مارون الراس. وأغارت الطائرات الحربية بثلاثة صواريخ “جو-أرض” على منزل خالٍ في بلدة كفركلا . كما استهدف القصفٌ المدفعي الإسرائيلي اطراف بلدتي مارون الراس وعيترون واطراف بلدات يارون وعيتا الشعب. وأطلق الجيش الإسرائيلي صباحا القنابل الحارقة على أحراش جبل اللبونة والعلام علما الشعب.

ولوحظ ان القصف المدفعي والصاروخي الاسرائيلي من البر والجو على عدد من قرى وبلدات المنطقة الحدودية في الجنوب، تركز معظم ساعات النهار على بلدة كفركلا المحاذية للجدار الإسمنتي الاسرائيلي والخط الازرق، حيث تعرضت البلدة وأطرافها لغارتين من الطيران الحربي وثلاثة غارات من الطيران المسير، إضافة إلى قصف مدفعي من الدبابات ومدافع الهاون، مما ضاعف في حجم الاضرار والخسائر وخصوصا المادية، علما ان غالبية البيوت والمحال في البلدة اصبحت خالية بعد ان اضطر أهالي البلدة على تركها ومغادرة البلدة.

وكانت الليلة السابقة شهدت إحدى أعنف الغارات الجوية الإسرائيلية وأبعدها، حيث أنها نُفذت في مناطقٍ ليست بحدودية وتُعدّ في العمق اللبناني. ونفذت مقاتلات حربية اسرائيلية قصفاً جوياً في عمق مثلث إقليم التفاح – جزّين – أطراف شرق صيدا، وأغارت على أحراج تقع بين منطقتي بصليا وسنيا القريبة من جباع وكفرملكي .

في المقابل، اعلن “حزب الله” انه استهدف دوفيف وأفيفيم بالأسلحة ‏المناسبة “وأوقعنا إصابات مؤكدة رداً على ‌‏إعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وإستشهاد المواطنة نهاد موسى مهنا ‏وجرح زوجها”. واعلن استهدافه ‏تجمعا للجنود الاسرائيليين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ، كما اعلن “شن هجوم جوي ‏بثلاث مسيرات إنقضاضية دفعةً واحدة على تجمعات ‏العدو المستحدثة خلف مواقعه في مزارع ‏شبعا اللبنانية المحتلة وأصابت أهدافها ‏بدقة” واعلن انه استهدف نقطة الجرداح كما ثكنة راميم وتجمعا للجنود في محيطها . ومساء اعلن استهداف مستعمرتي المطلة ورموت نفتالي .

وفي اطار توجيه التهديدات قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت امس أن “إسرائيل لن تصبر على تهديدات “حزب الله”، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي “سيبعد الحزب عن الشمال”. وأوضح غالانت أن “إسرائيل ستبعد “حزب الله” عن الشمال دبلوماسياً أو عسكرياً”.

وفي الإيجاز للعمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي، قال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي إن “منطقة الجنوب اللبناني منطقة قتال وستبقى كذلك مهما واصل “حزب الله” انتشاره فيها والاعتداء انطلاقا منها”.وأضاف: “منذ بداية الحرب يواصل “حزب الله” جر لبنان وسكان جنوب لبنان إلى منزلقات خطيرة”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما