مباشر

عاجل

راديو اينوما

حبيقة: يجب على مصرف لبنان أن يسهّل موضوع دفع الأموال لمؤسسة كهرباء لبنان

22-08-2023

إقتصاد

|

VDL

اعتبر الخبير الاقتصادي د. لويس حبيقة، في حديث إلى صوت كلّ لبنان، "93.3" أن أهداف حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري وفريقه صحيحة، لكن طريقة تطبيقها غير مدروسة ومتسرّعة وهو ما يمكن أن يدفع ثمنه الحاكم سياسياً، لأنه لن يحصل على أي غطاء في حال حصول انفجار اقتصادي.

ورأى حبيقة أنه يجب على مصرف لبنان أن يسهّل موضوع دفع الأموال لمؤسسة كهرباء لبنان التي لديها أموال في المصرف، لأن اقتصاد البلد لا يسير من دون كهرباء.

وعن دفع رواتب موظفي الدولة، شدد حبيقة على ضرورة عدم المسّ بالاحتياط الإلزامي، إذ يمكن استخدام إيرادات الدولة لدفعها، لافتاً إلى أنه لا توجد مشكلة إذا كانت ستُدفع بالليرة لأنّ الدولة تحصّل إيراداتها بالعملة الوطنية، فيما قد تكون هناك مشكلة موقّتة في حال ستُدفع بالدولار، إنّما الأمر ليس بعيداً عن الحلّ. وأكد أن حلّ قضيّة الموظفين يكمن في حصول اتّفاق على حلحلة دائمة.

وعن سعر صرف الدولار في الفترة المقبلة، توقّع حبيقة أن يبقى دون الـ 100 ألف ليرة لفترة غير قصيرة، شارحاً أن عرض الدولار سيتراجع لأن المغتربين سيغادرون البلد، كذلك سيتراجع الطلب عليه.

أمّا عن زيارة منصوري السعودية مطلع أيلول المقبل، فوضعها حبيقة في إطار التعارف وربطها بالمواضيع النقدية والمالية، مؤكّداً أهمّيّة هذه الخطوة ووجوب إجراء زيارات إلى بلدان أخرى لأن اقتصاد لبنان مرتبط بالاقتصاد الخليجي، مستبعداً في الوقت نفسه أن تنتج عنها أموال لمساعدة لبنان.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.