مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لبنان على مفترق طرق خطير مالياً.. و"31 تموز" لناظره قريب

29-07-2023

إقتصاد

|

نداء الوطن

عيون اللبنانيين شاخصة على يوم الإثنين المقبل الذي من المتوقع أن يشكل منعطفاً جديداً على الساحة اللبنانية، وخصوصاً على الصعيد المالي والاقتصادي والنقدي.

ففيما يراوح الشغور الرئاسي مكانه، عاش لبنان أمس الجمعة، يوماً مالياً بامتياز، تمثّل في تخبّط بسعر صرف الدولار في السوق الموازية، ما بين انخفاض وارتفاع، ليهبط دون الـ90 ألف ليرة للدولار الواحد، الأمر الذي لم يعد يألفه اللبنانيون منذ أشهر، فضلاً عن إعلان وزارة المالية تحويل رواتب العسكريين والموظفين كافة وكذلك معاشات المتقاعدين الى مصرف لبنان، إضافةً إلى تصاريح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ونوّابه قبل انتهاء ولايته أواخر الشهر الجاري.

 

 

 

الحاكم ونوابه

 

لا تزال قضية حاكمية مصرف لبنان الشغل الشاغل لدى اللبنانيين والطبقة السياسية. وفي حين تنتهي ولاية الحاكم الحالي رياض سلامة في 31 تموز الجاري، صرّح الأخير بأن البنك المركزيّ لا يزال بإمكانه احتواء الانهيار الماليّ في البلاد من خلال "مبادراتٍ نقديّة" حتّى بعدما انتهاء ولايته.

 

 

 

وفي حديث لوكالة "رويترز"، أشار سلامة إلى أن الاقتصاد اللبناني قد ينمو بما يبلغ 4% هذا العام، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

 

 

 

نائب الحاكم الأول وسيم منصوري سيعقد من جهته مؤتمراً صحافيّاً في مصرف لبنان يوم الإثنين 31 تموز، أي في اليوم الأخير من انتهاء ولاية سلامة، فيما اعتبر النائب الثالث سليم شاهين أن على الجميع تحمل مسؤولياته في هذه اللحظة التاريخية التي تمر بها البلاد.

 

وقال: "بعدما تطوي البلاد صفحة مع انتهاء ولاية سلامة، نحن أمام مفترق طرق قد يكون الأخير أمام ما تواجهه البلاد، كما وتداعيات تحرير سعر الصرف يمكن ضبطها في حال كان هناك قرار سياسي بذلك".

 

 

 

فياض والنفط

 

وأعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، وليد فيّاض، أنّ سفينة الحفر للتّنقيب عن النفط والغاز من المفترض أن تبدأَ أعمالها في البلوك رقم 9، في منتصف شهر آب المقبل، أو ثالث أسبوع منه، على أن تنتهي مهمّة الحفر والاستكشاف بعد نحو 90 يوماً من بدء الأعمال.

 

 

 

وقال: "هذه خطوةٌ مهمّةٌ لأنّها تُبرهن عن الالتزام الدولي عبر الشركاء الرئيسيين للبنان في قطاع النفط والغاز، وهم "توتال" و"قطر إنرجي" و"إيني"، بأعمال التنقيب عن الغاز في المتوسط".

 

 

 

فاجعة 4 آب

 

ومع اقتراب الذكرى الثالثة لتفجير مرفأ بيروت الذي أودى بحياة المئات وجرح الآلاف وتهجير عائلات بيروت وضواحيها، يحتفل رئيس أساقفة بيروت المطران بولس عبد الساتر بالذبيحة الإلهية لراحة أنفس شهداء نادي الحكمة الرياضي - بيروت، يوم الثلثاء، في كنيسة مار يوسف - الحكمة في الأشرفيّة، بمشاركة أهالي الشهداء.

 

 

 

سياسياً، تقدّم حزب القوات اللبنانية ممثلاً بجورج سركيس من جهاز العلاقات الخارجية في جنيف، بالعريضة النيابية الحقوقية المشتركة وأودعها في سجل مجلس حقوق الإنسان العالمي التابع للأمم المتحدة.

 

 

 

وصاغ التكتل هذه العريضة، ووقعها 35 نائباً في 7 تموز الحالي؛ وهي تدعو مجلس حقوق الإنسان إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية في جريمة مرفأ بيروت.

 

 

 

بين بقاعصفرين وبشري

 

وفي جديد قضية النزاع الحدودي بين بقاعصفرين وبشري شمالاً، تقدّمت بلديّة بقاعصفرين عبر وكيلها القانونيّ المحامي مازن اسطنبولي، بطلب رد القاضي العقاريّ الإضافي في الشمال القاضي تيريز مقوم لعلة التحيز الواضح.

 

 

 

يُذكر أنّ بلديّة بقاعصفرين قد تقدّمت سابقاً بطلب نقل الدّعوى لعلة الارتياب المشروع بوجه القاضي تيريز المقوم أمام محكمة التمييز في بيروت في النزاع عينه.

 

 

 

إستقالة جمال عيتاني

 

على صعيد منفصل، تقدم رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني يوم أمس باستقالته رسمياً من منصبه لدواع صحية.

 

 

 

جريمة.. وحادث!

 

في زحلة، استفاق أهالي المنطقة على جريمة مروعة بعدما أقدم المدعو "ش.ن" على إطلاق النار على المدعوة "م.ح" بموقف مطعم في كسارة من دون معرفة الاسباب ومن ثم أطلق النار على نفسه، ليُعلن في ما بعد عن وفاته متأثراً بجراحه.

 

 

 

كما ووقع حادث سيرٍ بين آليّة تابعة لـ"اليونيفيل"، وسيّارة مدنيّة، جنوب شرق مدينة صور، ما أدى إلى سقوط قتيلٍ وعددٍ من الجرحى، وتمّ نقلهم إلى مستشفيات المنطقة، لتعود اليونيفيل وتنعى في بيان، أحد جنودها الذي سقط بالحادث وهو من غانا، وتمنت الشفاء العاجل لإثنين غانيين آخرين ولبناني أصيبوا بالحادث.

 

 

 

بين السعودية وقطر

 

وأعلن الديوان الملكي السعوديّ وفاة مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود.

 

 

 

كما وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية، يزور أوكرانيا، وسيلتقي رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأوكرانيين

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما