مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

فيروس قاتل يهدد أوروبا... هل يتفشّى حول العالم؟

21-07-2023

صحة

|

النهار العربي

حذّر خبير من وصول فيروس ينتشر في أوروبا ويسبب وفيات بمعدل 30 في المئة إلى المملكة المتحدة.

 

 

 

وتقول صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن "حمى القرم - الكونغو النزفية" هو مرض يسببه فيروس ينتقل من خلال القراد، وصنفته "منظمة الصحة العالمية" بين "الأمراض التسعة ذات الأولوية"، التي تعتبر أنها تشكل التهديد الأخطر على الصحة العامة بسبب احتمالية انتشارها. 

 

 

 

ويسبب الفيروس أعراضاً مفاجئة كالحمى والدوخة وألم في الرأس والرقبة والظهر والعينين، إضافة إلى حساسية تجاه الضوء. ويبلغ معدل الوفيات بسبب المرض نحو 30 في المئة، إذ إن 4 حالات بين كل 10 حالات تؤدي إلى الوفاة. 

 

 

 

ويقدر الاتحاد الأوروبي أن المرض يقتل حوالي 500 شخص سنوياً، وهو مستوطن في أفريقيا والبلقان والشرق الأوسط والدول الآسيوية.

 

 

 

وفي نيسان (أبريل)، أبلغ علي ميرازيمي، عالم الفيروسات في معهد كارولينسكا السويدي موقع "مودرن دبلوماسي" أن القراد الذي يحمل الفيروس ينتقل عبر أوروبا بسبب تغير المناخ، حيث يكون الصيف أطول وأكثر جفافاً من السنوات الماضية. 

 

 

 

وفي ظل قدرة القراد على السفر لمسافات طويلة بواسطة الطيور المهاجرة، سُجل حتى الساعة تسع حالات في إسبانيا منذ أول إصابة محلية في البلاد عام 2013، بينما عُثر على دليل إلى وجود الفيروس في القراد في إيطاليا.

 

 

 

ومع استمرار العمل في أوروبا على تطوير لقاح فعال، حذر رئيس قسم العلوم البيطرية في جامعة كامبريدج هذا الأسبوع من أن السؤال اليوم مفاده: متى سيصل المرض إلى المملكة المتحدة، وليس ما إذا كان سيصل أم لا. 

 

 

 

وفيما الفيروس قادر على الانتشار بين البشر من طريق الإفرازات والدماء وسوائل الجسم، فهو ينتقل انتقالاً أكثر شيوعاً عبر لدغات القراد.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما