مباشر

عاجل

راديو اينوما

إيران ستعيد افتتاح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد

27-06-2023

عالميات

توقّع المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أمس الإثنين، "إعادة فتح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد قريباً، بعد أن تمّت تهيئة الظروف لذلك".

كنعاني قال في مؤتمرٍ صحافي إنّ "علاقات السعودية وإيران عادت ونحن في مرحلةِ استئنافها بناءً على إرادة قادة البلدين"، لافتاً إلى أنّ "هناك اتفاقاً بين الجانبين لاستمرار التعاون في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية والاستثمار وعدم اقتصارها على المستوى السياسي".

وأكّد أنّ "دول الخليج تحظى بمكانةٍ خاصّة في سياسة الجوار الإيرانية"، مشدداً على "ضرورة الحفاظ على الأمن في المنطقة لتوفير أرضية للتنمية الاقتصادية". وقال كنعاني إنّ "لقاءات جيدة عقدت خلال الجولة الإقليمية لوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وجرى طرح مبادرة لانعقاد مجمع للحوار والتعاون بين دول المنطقة بما يضمن أمن المنطقة"، مؤكداً أنّ الحضور الخارجي لا يُساعد في ضمان الأمن.

وفي 6 حزيران/يونيو الحالي، فتحت السفارة الإيرانية في السعودية أبوابها بعد 7 سنوات من الإغلاق، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الرياض وطهران لاستئناف العلاقات برعايةٍ صينية.

وعادت البعثة الدبلوماسية الإيرانية، التي توقَّف عملها في السعودية عام 2016، إلى الرياض، ويتولى منصب السفير فيها علي رضا عنايتي، الذي شغل سابقاً منصب سفير إيران في الكويت، ومساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج في وزارة الخارجية.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.