مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

تناول الفيتامينات يومياً قد يحمي كبار السن من الخرف

26-05-2023

صحة

|

الشرق الاوسط

وجدت دراسة جديدة أن تناول كبار السن فيتامينات متعددة (multivitamins) يومياً يبطيء التدهور المعرفي لديهم ويحسن ذاكرتهم وبالتالي يحميهم من الخرف.

 

وفي بداية الدراسة، طُلب من 3560 بالغاً تزيد أعمارهم عن 60 عاماً أن يتعلموا 20 كلمة على برنامج كمبيوتر. كان لدى المشاركين في الدراسة ثلاث ثوانٍ لدراسة كل كلمة قبل ظهور الكلمة التالية. بعد ذلك مباشرة، طُلب من المشاركين كتابة جميع الكلمات التي يمكنهم تذكرها، بحسب ما نقلته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

 

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى تلقت فيتامينات متعددة يومياً، والثانية تناولت دواءً وهمياً.

 

وبعد مرور عام، خضع المشاركون لاختبار تعلم الكلمات مرة أخرى. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يومياً كانوا قادرين على تذكر كلمة واحدة إضافية تقريباً في المتوسط، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

 

في حين أن التأثير يبدو صغيراً، إلا أنه ذا دلالة إحصائية، وفقاً للدراسة التي نُشرت أمس (الأربعاء) في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة آدم بريكمان، أستاذ علم النفس العصبي في معهد توب لأبحاث مرض ألزهايمر ودماغ الشيخوخة بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك: «استمر التحسن في الذاكرة طوال مدة الدراسة التي استمرت 3 أعوام وكان أقوى للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية».

 

وأضاف بريكمان: «لقد قدرنا أن تأثير الفيتامينات المتعددة في نهاية الدراسة يعادل إبطاء الشيخوخة المعرفية بنحو ثلاث سنوات».

 

ولفت بريكمان إلى أن الدراسة لم تكن قادرة على تحديد أي من الفيتامينات أو المعادن الموجودة في الفيتامينات المتعددة يمكن أن تكون قد ساهمت بشكل أكبر في هذا التأثير الإيجابي.

 

وتتوافق نتائج الدراسة الجديدة مع دراسة سابقة نُشرت في سبتمبر (أيلول) 2022، ووجدت تحسناً في الذاكرة والإدراك العام والانتباه للأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة، وخاصة أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما