مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

هدوء على جبهات القتال بعد سريان الهدنة ومساعدات أميركية بقيمة 245 مليون دولار للسودان وجواره

23-05-2023

عالميات

|

الجزيرة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة تعتزم تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 245 مليون دولار للسودان والدول المجاورة لمساعدتها على التعامل مع الأزمة المستمرة الناجمة عن الصراع في السودان. وأوضح بلينكن أن هذه الأموال تشمل نحو 143 مليون دولار من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية، ونحو 103 ملايين دولار مساعدات إضافية من مكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وقالت الخارجية الأميركية -في بيان على موقعها الإلكتروني- إن حزمة المساعدات الجديدة من شأنها الاستجابة للاحتياجات الجديدة الناشئة عن الصراع الحالي الذي أدى إلى نزوح ما يقرب من 840 ألف شخص داخل البلاد، وإجبار 250 ألفا آخرين على الفرار منذ 15 أبريل/نيسان الماضي. وأشار البيان إلى أن الحزمة الجديدة من المساعدات رفعت إجمالي قيمة المساعدات الإنسانية الأميركية للسودان والدول المجاورة -وبينها تشاد ومصر وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى- إلى ما يقرب من 880 مليون دولار في السنة المالية 2023. وتوعدت واشنطن المسؤولين عن خرق اتفاق الهدنة بالمحاسبة والعقاب، وقال وزير الخارجية الأميركي إن حكومة مدنية وحدها القادرة على تحقيق الاستقرار والأمن. وأشار إلى أنه من المفروض في هدنة الأيام السبعة أن تتيح إيصال مواد الإغاثة وإصلاح الخدمات الأساسية والبنية التحتية.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن 250 ألف شخص فروا من السودان بسبب الصراع، وإنه تم الاستيلاء على المستشفيات واستهدافها.

وأضاف أن أسعار السلع في السودان تضاعفت 4 مرات، ونهبت مستودعات المساعدات على نطاق واسع.

هدوء بعد مناوشات

وبالتوازي مع تصريح بلينكن؛ شهدت مناطق أم درمان والأُبيض إطلاق نار متقطع بعد ساعات من دخول وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حيز التنفيذ.

وقالت مصادر محلية في مدينة الأبيض (غرب الخرطوم) إن الهدوء عاد إلى المدينة التي شهدت ضواحيها مناوشات بين قوات الدعم السريع والجيش صباح اليوم.

ووفق المصادر، فقد استمر إطلاق النار نحو ساعتين، وأدى إلى نزوح معظم سكان حي السكة لمناطق آمنة.

 

كما تسبب إطلاق النار في إغلاق سوق الأبيض؛ في حين لم ترد أنباء عن وقوع أي خسائر مادية أو بشرية حتى الآن.

ورحب المبعوث الأممي الخاص إلى السودان فولكر بيرتس بإنشاء آلية مراقبة لوقف إطلاق النار في السودان، وقال إن هذه الآلية ستجعل من الممكن معرفة الطرف الذي ينتهك الاتفاق.

وأكد بيرتس -في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة- أهمية الحاجة لتنسيق دولي وإقليمي بشأن الخطوات المقبلة.

وزارة الصحة تتهم الدعم السريع

من جهة أخرى، قالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم -في بيان صحفي- إن ما وصفتها "بالمليشيا المتمردة" واصلت الاستهداف المستمر للقطاع الصحي بكل مكوناته، حيث قامت مساء بالتمركز داخل مستشفى أحمد قاسم وطرد المرضي والاعتداء على الفرق الطبية، بجانب الاستيلاء على 4 سيارات إسعاف.

وقالت إن ما وصفتها "بالمليشيا المتمردة" قامت أيضا صباح اليوم الثلاثاء عند الساعة التاسعة صباحا -رغم دخول الهدنة حيز التنفيذ- بالتمركز داخل مستشفى البان جديد (شرق النيل) وداخل مستشفى أم درمان التعليمي.

 

وحسب بيان وزارة الصحة، فقد ارتفع عدد المشافي التي تتمركز داخلها "المليشيا المتمردة" إلى 29 مستشفى و6 مؤسسات صحية حيوية أخرى، كما ارتفع عدد سيارات الإسعاف التي تم الاستيلاء عليها إلى 21 سيارة إسعاف.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما