مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

كيف تطور موقف بايدن من تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف 16"؟

21-05-2023

عالميات

|

الحرة

بعد أشهر من رفض الرئيس الأميركي، جو بايدن، منح كييف مقاتلات أف-16، يبدو أنه غير موقفه مؤخرا، في قرار اعتبره الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي "تاريخيا". وفي سؤال وجهته شبكة سي أن أن، لمستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، عن سبب تغيير بايدن لموقفه السابق بعدما قال إن أوكرانيا ليست بحاجة لها على الإطلاق، ذكر سوليفان: "عندما أجاب الرئيس الأميركي عن هذا السؤال، كان يتحدث عن الاستعدادات التي كانت تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها مع أوكرانيا لشن الهجوم المضاد". وأوضح سوليفان، في مقابلة تلفزيونية، أن "المعدات الحاسمة للهجوم المضاد ليست الطائرات، بل الدبابات وأنظمة المدفعية وكميات هائلة من الذخيرة".

وأضاف أن "الولايات المتحدة حشدت جهودا استثنائية لتقديم كل ما تحتاجه أوكرانيا في الوقت المحدد وبالكامل لشن الهجوم المضاد". 

 

وتابع: "الآن بعد أن فعلنا ذلك، يمكننا أن نتطلع إلى قدرة أوكرانيا على المدى الطويل للدفاع عن نفسها وردع العدوان الروسي، من خلال الطائرات المقاتلة من طراز أف-16، ولهذا السبب أخبر بايدن الرؤساء الآخرين في مجموعة السبع أنه سيدعم تدريب الطيارين الأوكرانيين". 

 

وأشار سوليفان إلى أنه تتم حاليا دراسة التوقيت الذي سيتم فيه تقديم الطائرات المقاتلة من نوع أف-16 إلى أوكرانيا. 

 

وقال: "سيجتمع الرئيس مع الأوكرانيين وحلفائه الأوروبيين لتحديد متى وكمية الطائرات التي سيتم نقلها، ونحن بصدد القيام بذلك الآن". 

 

وعقد بايدن اجتماعا، الأحد، مع زيلنسكي بعد أيام على منح الرئيس الأميركي الضوء الأخضر للحلفاء لتسليم مقاتلات أف-16 أميركية الصنع الى أوكرانيا. 

 

وبعد الاجتماع، قال بايدن للصحفيين، إنه تلقى "تأكيدا قاطعا" من نظيره الأوكراني بعدم استخدام الطائرات المقاتلة إف-16 التي سيقدمها الغرب لأوكرانيا في الدخول إلى المجال الجوي الروسي.

 

لكن بايدن قال للصحفيين إن من الممكن استخدام طائرات إف-16 "في أي موقع توجد به القوات الروسية داخل أوكرانيا".

 

وقال زيلنسكي، الأحد، إنه واثق من حصول كييف على طائرات إف-16 من الغرب لمساعدتها في صد الغزو الروسي الشامل لبلاده.

 

وستدعم واشنطن الآن مبادرة مشتركة لحلفائها لتدريب طيارين أوكرانيين على طائرات إف-16. وخلال مدة هذا التدريب الذي سيستمر لأشهر، سيقرر الغرب موعد تسليم الطائرات، وعددها، وكذلك الدول التي ستوفرها.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما