مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إسرائيل: السعودية لا تريد التطبيع معنا الآن.. علينا فهم الإشارة

20-05-2023

عالميات

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن السعودية لا تريد الآن التطبيع مع "إسرائيل"، وحان الوقت "كي نفهم الإشارة".

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن من يتابع الأخبار في هذه "الأيام العاصفة"، فقد يعتقد أنه لم يتغير شيء فيما يتعلق بآفاق التطبيع بين "إسرائيل" والسعودية. وأضافت أنّه "سيكون من المفاجئ أن يوافق القصر السعودي قريباً على علاقات دافئة بإسرائيل، ليس فقط بسبب تحفظات السعودية بشأن إسرائيل، بل تحديداً بسبب الأميركيين".

وكصديقة لواشنطن، وفقاً لـ"معاريف"، تتوقع الرياض أن "تتلقى من الأميركيين بشأن القضية النووية على الأقل، ما حصل عليه الإيرانيون". لكن واشنطن كانت تتهرب منذ أعوام، بحسب التقرير ذاته، و"لم يكن أمام السعوديين من خيار سوى الوقوع في أحضان إيران والصين".

وعلقت الصحيفة على التقارب الإيراني السعودي قائلةً: "لا تزال عملية المصالحة بين السعودية وإيران في مهدها. ولهذا، فإن التطبيع مع إسرائيل في هذه المرحلة غير ممكن".

وأضافت أنه "حتى لو تم تحريرهم (السعوديين) من قيود مصالحتهم مع إيران، فإن قضية شخصية ثقيلة مطروحة على الطاولة"، موضحةً أن "الرجل الحاسم في الرياض، ولي العهد محمد بن سلمان، لن يتسرع في منح الرئيس بايدن هذه الهدية الرائعة. بالتأكيد، ليس في غياب الحزمة النووية".

وأشارت إلى أن علاقتهما كانت شديدة البرودة منذ بداية ولاية بايدن قبل عامين ونصف عام.

في الأساس، "إسرائيل" هي أداة لعبة في أيدي السعوديين، بمعنى أنه إذا حصل السعوديون على فوائد من الأميركيين فسوف يدلّلونها، وإذا لم يحصلوا على ذلك فلن يدللوها، بحسب "معاريف".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما