مباشر

عاجل

راديو اينوما

روسيا تعلن عن إنشاء سكة حديدية مشتركة مع إيران

17-05-2023

عالميات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أنّ عملية تنفيذ إنشاء خط سكة حديد "رشت آستارا" قد بدأت، بعد مرور 20 عاماً على مشروع افتتاحه.

وفي كلمة له ضمن مراسم إبرام اتفاقية إنشاء هذا الممر، قال بوتين إنّ "افتتاح هذه السكة الحديدية ستجذب فرص استثمار عديدة، وتفتح مجالاً لتعزيز حركة الصادرات".

وأشار الرئيس الروسي، خلال اتصال عبر الفيديو مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى وجوب "إنشاء هذا الممر المهم بين الشمال والجنوب بسرعة". من جهته، أكّد رئيسي أنّ هذا الخط "سيساهم بقوة في تعزيز التجارة والحمل والنقل"، موضحاً أنّ "المشروع الكبير سيُنفَّذ حالياً بإرادة كل من إيران وروسيا".

وشدّد على جدية بلاده في "استثمار كل الفرص المتاحة"، معرباً عن أمله في "أن يتابع المعنيون في البلدين تنفيذ هذه الاتفاقية، لإدخال خط سكة الحديد سريعاً للخدمة". وتأتي هذه الخطوة المهمة الإستراتيجية ضمن إطار تعزيز التعاون بين طهران وموسكو، بحسب الرئيس الإيراني، وهي ستعود بالنفع على جميع دول المنطقة.

وقال رئيسي إنّ إنشاء هذا الممر "يعكس علاقات الصداقة والتعاون بين جميع الدول الواقعة بين آسيا الشرقية والجنوبية، إلى دول القوقاز وشمال أوروبا".  وكان الرئيسان الروسي والإيرني قد شهدا اليوم توقيع اتفاق تمويل وإنشاء خط للسكك الحديدية في إيران، لتسهيل التجارة الإقليمية.

ويمتد هذا الممر من ميناء آستارا الروسي، إلى مدينة رشت شمال إيران، ويُنظر إليه على أنّه رابط مهم في النقل الدولي، بين الشمال والجنوب، الذي يربط الهند وإيران وروسيا وأذربيجان ودولاً أخرى، عن طريق السكك الحديدية والبحر.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.