مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ماسك؟!

16-12-2022

عالميات

اثار الملياردير المثير للجدل إيلون ماسك المالك الجديد ل"تويتر"، الذي يؤكد أنه "مدافع عن حرية التعبير"، عاصفة اليوم، بتعليقه حسابات عدد من الصحافيين الأميركيين، وبات يواجه تهديدات من الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات عليه، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية".

  
وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية فيرا جوروفا: "إن الأنباء عن التعليق التعسفي لحسابات صحافيين على تويتر مقلقة"، مذكرة بأن "القانون المتعلق بالخدمات الرقمية الذي يفترض أن يطبق على مجموعات التكنولوجيا العملاقة الصيف المقبل "يفرض احترام حرية الإعلام والحقوق الأساسية، ويجب أن يدرك إيلون ماسك ذلك"، مشيرة إلى أن "هناك خطوطا حمر وهناك عقوبات قريبا".
 
من جهتها، قالت وزارة الخارجية الألمانية في تغريدة الجمعة إن "حرية الصحافة يجب ألا يتم تشغيلها وتعليقها حسب الأهواء". وأضافت "لهذا السبب لدينا مشكلة مع تويتر". 
 
وفي تغريدة أخرى، قال الوزير الفرنسي للتحول الرقمي جان نويل بارو، إنه "صدم بالطريقة التي يدفع بها إيلون ماسك تويتر إلى الهوة"، مؤكدا أن "حرية الصحافة هي أساس الديموقراطية، والمساس بأحد الأمرين يعني المساس بالآخر".
 
وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان "كفى تعسف المنصات، يجب أن تصبح إدارة هذه المنصات ديموقراطية قبل أن تخضع الديموقراطيات بالكامل لأهوائها".
 
وعلقت حسابات نحو عشرة صحافيين أميركيين على "تويتر" بينهم عاملون في وسائل إعلام من بينها "سي.ان.ان" دوني أوسوليفان، و"نيويورك تايمز" راين ماك و"واشنطن بوست" درو هارويل وكذلك صحافيين مستقلين. 

وكان بعضهم كتب تغريدات عن قرار اتخذه موقع تويتر الأربعاء بتعليق حساب يرصد تلقائيًا رحلات إيلون ماسك على متن طائرته الخاصة
 
ولم يذكر تويتر سبب أو مدة تعليق هذه الحسابات. غير أن مالك الشبكة الاجتماعية  الذي أثار جدلا مرات عدة منذ شرائه الشبكة في تشرين الأول أصدر بعض الإشارات في سلسلة تغريدات نشرت ليل الخميس الجمعة، فقال إيلون ماسك على "تويتر": "الحسابات المتورطة في نشر معطيات شخصية تعلّق موقتًا لمدة سبعة أيام"، مشيرًا إلى أن هذه القواعد تنطبق على الصحافيين مثل غيرهم".
 
وأضاف ماسك "نشروا مكان وجودي بدقة في الوقت الفعلي وإحداثيات تسمح باغتيال، في انتهاك مباشر وواضح لشروط خدمة تويتر". 

وصرح في محادثة صوتية نُظمت على الهواء مباشرة على تويتر "الجميع سيعاملون على قدم المساواة"، مشيرا إلى أنه "لن تكون هناك امتيازات للصحافيين".

وبعد إعادة سؤاله حول الموضوع، غادر ماسك المناقشة، ثم انقطعت خدمة الدردشة الصوتية "تويتر سبايسس" على خلفية ما قال الموقع إنها "مشكلة فنية".
 
كما علق تويتر حساب منصة "ماستودون" المنافسة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما