مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض رسوم جمركية على الحبوب الروسية

19-03-2024

عالميات

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، بأنّ الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم جمركية على واردات الحبوب من روسيا وبيلاروسيا.

وأضافت الصحيفة أنّ هذه الخطوة تهدف إلى "استرضاء المزارعين وبعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، وأنّها ستكون بمنزلة أول تقييد على المنتجات الغذائية منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ولطالما قاومت بروكسل الضغوط من بولندا ودول البلطيق لتقييد الواردات الروسية والبيلاروسية، بحجة أنّ مثل هذه الخطوة يمكن أن يعطل أسواق الغذاء العالمية ويضر بالدول النامية. لكن، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطط، من المتوقع أن تفرض المفوضية الأوروبية في الأيام المقبلة رسوماً بقيمة 95 يورو للطن على الحبوب القادمة من روسيا وبيلاروسيا، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وقالت المصادر للصحيفة إنّ ذلك من شأنه أن يرفع أسعار الحبوب بنسبة 50% على الأقل في أوروبا، ما يؤدي إلى القضاء على الطلب. كما سيتم فرض رسوم جمركية بنسبة 50% على البذور الزيتية والمنتجات الروسية المشتقة منها. تجدر الإشارة إلى أن روسيا المصدر الأول عالمياً للحبوب والزيوت وبذورها والأسمدة، وقائمة طويلة من المواد الغذائية. 

وقبل أيام، أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعمه لمبادرة إنشاء بورصة للحبوب داخل مجموعة "بريكس"، مشيراً إلى أن مضاربة الأسهم تؤثر في الأسعار، وهذا بدوره يؤثر في المستهلكين.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما