مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ماذا وراء زيارة باسيل إلى باريس وهل يلتقي الرئيس الفرنسي؟

17-11-2022

محليات

|

اللواء

غادر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الى باريس لعقد لقاءات مع مستشار الرئيس الفرنسي باتريك دوريل ومع مسؤولين آخرين لمناقشة الوضع اللبناني بتفاصيله ولا سيما الموقف من الاستحقاق الرئاسي. ويجري العمل على تنسيق موعد لباسيل مع الرئيس إيمانويل ماكرون الامر الذي تستبعده اوساط قصر الاليزيه حتى الساعة، وذلك عقب زيارته قطر. وكانت لرئيس التيار مواقف في لقاء عقده في باريس مع عدد من الصحافيين عصر امس، في «مطعم رمال» في الدائرة السادسة عشرة.
وتحدثت معلومات عن ان باسيل التقى امس المستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل وسط تضارب طبيعة اللقاء، هل الاستماع الى باسيل، او السعي لاقناعه بتسهيل وصول النائب السابق سليمان فرنجية الى قصر بعبدا.
واشارت مصادر ديبلوماسية الى ان زيارة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الى باريس الان وقبلها الى قطر، تندرج في اطار جولة خطط لها وتشمل دولا اخرى، وتتركز بشكل اساسي على التخلص من ارتكابات الفساد التي التصقت به منذ توليه وهيمنته على وزارة الطاقة لاكثر من عشر سنوات متتالية، هو والوزراء الذي عينهم لإدارة الوزارة بالوكالة عنه، وتم خلال هذه الفترة هدر عشرات مليارات الدولارات من خزينة الدولة وجيوب اللبنانيين على قطاع الكهرباء هباء، وبدلا من تطوير القطاع تم تدميره بالكامل، وادت ارتكابات الفساد ونهب الاموال العامة إلى فرض الإدارة الاميركية عقوبات عليه أثرت عليه سلبا بالداخل والخارج، وحالت حتى الان دون ترشحه لرئاسة الجمهورية وقالت: «ان رئيس التيار الوطني الحر يبذل محاولات دؤوبة منذ مدة، وخلال لقاءاته المعلنة والبعيدة من الاعلام، مع كل المسؤولين العرب والاجانب للتوسط مع مسؤولي الادارة الاميركية لاجل رفع العقوبات المفروضة عليه، مشددا على مظلوميته، ونافيا كل ما يتردد من معلومات عن دوره الفاعل، في التغاضي عن تحكم حزب الله بسلاحه على الحالة السياسية اللبنانية، وضم لبنان الى محور السياسية الايرانية بالمنطقة، والاساءة لعلاقاته مع الدول العربية الشقيقة والاجنبية».
وكشفت المصادر عن لقاء عقده باسيل مع مستشار الرئيس الفرنسي باتريك دوريل، وتردد انه سيلتقي اليوم خلية الازمة الفرنسية المسؤوله عن الملف اللبناني، ويتناول الاوضاع في لبنان من مختلف جوانبها، وبالرغم من التكتم حول مادار فيه من نقاشات، تسربت معلومات بأن رئيس التيار الوطني الحر الذي لم يقابل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لوجوده خارج فرنسا، سيلتقي اعضاء من مجلس النواب والشيوخ الفرنسي، لمناقشة ما آلت اليه الأوضاع في لبنان، في ضوء تعثر انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ويعرض عليهم مشروعا متكاملا لحل الازمة الناجمة عن الخلاف حول انتخاب الرئيس وماينجم عنها من مخاطر الفراغ الرئاسي على الاوضاع في لبنان. 

واستنادا الى المصادر المذكورة، فإن مشروع باسيل، يتضمن سلة متكاملة، ترتكز على اسس ثلاثة، اولها انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وثانيها، تشمل الاتفاق على الحكومة ،رئيسا وأعضاء، وثالثا، الالتزام بتطبيق الاصلاحات بمختلف القطاعات والادارات العامة، ويطلب ممن يلتقيهم بالمساعدة من خلال علاقات فرنسا لتسويق هذه المقترحات.
وختمت المصادر على ان زيارتي باسيل القطرية والفرنسيه، تتناول ايضا عقد لقاءات مع مسؤولي شركة توتال الفرنسية التي ستتولى التنقيب عن النفط والغاز في المناطق التي شملها اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل مؤخرا.
من جانب آخر، نقل مقربون من التيار الوطني الحر كلاما قاله باسيل امام عدد من محازبيه في احد مقاهي البترون قبل زيارته الى قطر، سخر فيه من طموحات رئيس تيار المردة سليمان فرنجية للرئاسة وقال بصوت عال امام الجميع، خليه فرنجية يحلم مارح يشوفها حتى بالمنام.
واردف بالقول : «أنا المرشح للرئاسة، وبطمن الكل،علاقاتي متواصلة مع الاميركيين بعيدا من الاعلام، ويللي انا بعرفه، فرنجية ما معو خبره».

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما