مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بعد رحيل عون... لبنان على موعد مع الكهرباء: 8 إلى 10 ساعات؟

01-11-2022

إقتصاد

|

النهار

عبق المشهد اللبناني بشائعات تفيد بأن الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ينويان رفع ساعات التغذية الكهربائية مع رحيل الرئيس ميشال عون من قصر بعبدا لإظهار التقصير الحاصل على أنه من العهد. فما قصة ساعات التغذية الكهربائية الإضافية؟

سيكون اللبنانيون على موعد مع 8 إلى 10 ساعات تغذية كهربائية، في حال أتمّت وزارة الطاقة عمليات استقدام كمّيات من الفيول، وفق ما أعلنت في بيان سابق لها، أشارت فيه إلى فتح مناقصات جديدة، بعد الاتفاق بين وزير الطاقة والمياه وليد فياض، ووزير المالية يوسف خليل، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
 
فكم ستكفي كميات الفيول الجديدة؟ وهل يتغذّى اللبنانيون بـ10 ساعات أم ستكون مقنّنة؟ وماذا عن التعرفة الجديدة؟
 
عضو مجلس الإدارة في مؤسسة كهرباء لبنان طارق عبدالله يُشير إلى أن "وزارة الطاقة ستقوم بثلاث مناقصات لاستقدام الفيول مع فتح مصرف لبنان اعتمادات، وستتزامن العملية مع وصول الفيول العراقي، والكمية الكلّية للفيول ستؤمّن ما بين 8 و10 ساعات من التغذية الكهربائية".
 
أين أصبح النفط الإيراني؟
وفي حديث لـ"النهار"، يلفت إلى أن "لا معلومات جديدة عن الفيول الإيراني منذ أن زار وفد من وزارة الطاقة طهران للبحث في الملف، كما أن لا معلومات عن مواصفات هذا الفيول، علماً بأن الوفد قصد إيران للتأكّد من مطابقتها مع مواصفات معمل الإنتاج في لبنان"، وهنا يستطرد: "في حال تمّ الاتفاق وكانت المواصفات مُطابقة، تدخل الكميات العمل بعد وصولها مباشرةً. أما في حال كانت غير مُطابقة، فسيتمّ تبديلها بكميات أخرى، كما يحصل في حالة الفيول العراقي".
 
وبالعودة إلى زيادة ساعات التغذية، يكشف عبدالله أن "الكميات التي ستتوفّر ستؤمّن تغذية لفترة تزيد عن الشهر. وفي حال استمرّ الاتفاق بين وزارتي الطاقة والمالية وحاكمية مصرف لبنان، فمن المفترض أن تتم المناقصات بشكل شهريّ، كما أن للمؤسسة القدرة على تأمين التغذية لفترات طويلة طالما توفّرت مادة الفيول. أما في حال لاحظنا تأخّراً في وصول الكمّيات، فقد نعمد إلى تقليل ساعات التغذية لإطالة أمد الفيول".
 
وهنا، ينقل عبدالله عن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إصراره على تأمين استدامة تأمين الفيول قبل فصل الشتاء.
 
ماذا عن التعرفة الجديدة؟
إلى ذلك، تمّ الإعلان عن رفع تعرفة فاتورة الكهرباء، إلّا أنه في هذا الإطار تبرز إشكالية سوء الجباية، خصوصاً أن ثمّة العديد من المواطنين الذين لا يزالون يدفعون فواتير عن سنوات سابقة، فكيف ستُطبّق التعرفة الجديدة؟
 
هنا، يوضح عبدالله بأن زيادة التعرفة ستدخل حيّز التنفيذ مع زيادة ساعات التغذية، وستلحق الفواتير الجديدة بعد تأمين التغذية، أمّا المتأخّرات والفواتير التي تعود إلى سنوات سابقة، فستبقى على التسعيرة القديمة.
 
ويطمئن إلى أنّه "ستتم تصوير العدادات مع دخول رفع التعرفة حيّز التنفيذ، لضمان أنها ستُطبّق منذ تاريخ رفع التعرفة، وليس قبل".
 
وختاماً، يُشير إلى أن التعرفة الجديدة ستكون عبارة عن 10 سنتات من 0 إلى 100 كيلواط في الساعة، و27 سنتاً لكلّ ما يزيد عن ذلك.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما