مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لمنع الاتجار غير المشروع.. خطة أميركية لضبط الأسلحة الموجهة لأوكرانيا

27-10-2022

عالميات

|

الحرة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، عن خطة لمكافحة التحويل غير المشروع لبعض الأسلحة التقليدية المتقدمة في أوروبا الشرقية في إطار محاولة شاملة لضبط الأسلحة التي تسلمها الولايات المتحدة والدول الحليفة إلى أوكرانيا.

 

وتشمل الخطة بذل جهود شاملة من أجل توسيع حماية وحصر الأسلحة والذخائر في أوكرانيا والدول المجاورة عند نقلها وتخزينها ونشرها و تعزيز إدارة الحدود الإقليمية والأمن  وبناء قدرات قوات الأمن وإنفاذ القانون وأجهزة مراقبة الحدود في المنطقة لردع وكشف ومنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان أن "هذه الخطة تجسد التزامنا بممارسات نقل الأسلحة بمسؤولية وشراكتنا الأمنية الدائمة والمستمرة والفعالة مع أوكرانيا وشركاء آخرين وعقود من التعاون الدولي الناجح لاكتشاف ومنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة في جميع أنحاء العالم".

وذكر برايس في بيانه أن "القوات المسلحة الأوكرانية ألهمت العالم بمهاراتها الهائلة ومهنيتها وشجاعتها العميقة في الدفاع عن بلادها من الغزو الروسي الوحشي وغير المبرر". 

وتابع "لقد قامت الولايات المتحدة جنباً إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا بتسريع المساعدة الأمنية لأوكرانيا بوتيرة تاريخية لضمان أن تكون قادرة على الدفاع عن أراضيها".

وأشار إلى أن الحكومة الأوكرانية التزمت بالحفاظ على المعدات الدفاعية المنقولة وحصرها بشكل مناسب.

إلى ذلك، أوضح برايس أن الولايات المتحدة تبقى يقظة لاحتمال أن تحاول الجهات الإجرامية وغير الحكومية الحصول على أسلحة بشكل غير مشروع من مصادر في أوكرانيا أثناء النزاع أو بعده بما في ذلك من قبل أفراد الجيش الروسي.

وشدد على أن "السبيل الأكثر فاعلية للحد من الصراع وأي خطر للتحويل غير المشروع للأسلحة هو أن تنهي روسيا الحرب التي بدأتها وسحب قواتها من جميع الأراضي الخاضعة لسيادة أوكرانيا".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما