مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الحكومة الإسرائيلية توافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.. وهكذا علّق لابيد!

27-10-2022

محليات

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الخميس، أن لبنان "اعترف" بإسرائيل في الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بوساطة أميركية.

وقال لبيد في مستهل اجتماع مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على الاتفاقية: "هذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره".

وأضاف أن الاتفاق البحري مع لبنان إنجاز دبلوماسي واقتصادي.

بيان الحكومة الإسرائيلية

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أن الحكومة وافقت على اتفاق تاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان توسطت فيه الولايات المتحدة.

ويحل الاتفاق نزاعا إقليميا في شرق البحر المتوسط في منطقة يهدف لبنان إلى التنقيب فيها عن الغاز الطبيعي، وبالقرب من مياه عثرت فيها إسرائيل على كميات صالحة للاستخدام التجاري.

والاتفاق تسوية غير مسبوقة بين البلدين العدوين، ويفتح الطريق أمام التنقيب عن الطاقة في البحر كما ينزع فتيل أحد مصادر الصراع المحتملة بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران ويمكن أن يخفف من الأزمة الاقتصادية في لبنان.

واكتشاف موارد الطاقة في البحر، رغم أنه ليس كافيا بمفرده لحل مشاكل لبنان الاقتصادية العميقة، سيكون نعمة كبيرة إذ سيوفر العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها وربما يخفف يوما ما من انقطاع التيار الكهربائي الخانق.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما