مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

27 ت1: لبنان دولة نفطية بعد التوقيع في الناقورة

27-10-2022

محليات

|

اللواء

بعد التطورات المتعلقة بالاستحقاقين الرئاسي والحكومي، تتجه الانظار اليوم الخميس، الى مركز قيادة القوات الدولية في الناقورة، حيث يُفترض ان يتم توقيع تفاهم ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والكيان الاسرائيلي في تحول لبنان إلى دولة نفطية، فيما وصل الى بيروت مساء امس، المنسق الرئاسي الخاص آموس هوكشتاين «قبل أن يتوجه إلى إسرائيل لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين»،حسب بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

ووفق بيان الخارجية، «يجتمع هوكشتاين في بيروت برئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي (الساعة 10 ونصف)، للتعبير عن امتنانه لكل منهم على روح التشاور والانفتاح التي ظهرت خلال المفاوضات، والتي تم وضع أسسها في اتفاق الاطار سنة 2020 بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه بري».

وتابعت الخارجية الأميركية: كما يزور هوكشتاين الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ، بعد ذلك سيقدم الطرفان إحداثيات بحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة.
كما اشارت الى أنّ «هوكشتاين سيتوجه بعد ذلك إلى إسرائيل حيث سيلتقي برئيس الوزراء يائير لبيد، ويشكره وفريقه على دبلوماسيتهم المثابرة والمبنية على المبادئ من أجل التوصل إلى حل بشأن هذا الملف الحساس».
وحسب معلومات «اللواء» يصل هوكشتاين الى القصر الجمهوري قرابة التاسعة والنصف مع وفد مرافق، ويسلم الرئيس عون النسخة الرسمية النهائية من نص التفاهم الذي تم التوصل اليه بين كل الاطراف، بحضور الوفد اللبناني الذي تولى المفاوضات برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي الياس بوصعب. وتوقع شخصية لبنانية رسمية يتم تحديدها اليوم على رسالة موجهة الى الولايات المتحدة الاميركية ومنظمة الامم المتحدة، تتضمن موافقة لبنان على التفاهم الذي تم، ويرفق بالرسالة نص التفاهم.
وبعد ذلك يلقي هوكشتاين كلمة مكتوبة كما يلقي بو صعب كلمة مكتوبة وينتهي اللقاء.
ويرأس عون بعد مغادرة هوكشتاين، اجتماعاً للوفد اللبناني الذي سيتوجه الى الناقورة لتسليم قيادة القوات الدولية الرسالة اللبنانية، بحضورهوكشتاين ووفد من الامم المتحدة ويعود الوفد من دون عقد اي اجتماع او لقاء اي طرف آخر. ولكن حتى مساء امس لم يكن قد عرف من الذي سينقل الرسالة الى الناقورة وسيتم تحديده صباح اليوم في ضؤ اللقاء مع الموفد الاميركي.
ويفترض ان يتم الامر ذاته بالنسبة للكيان الاسرائيلي.
الى ذلك، أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب أنّ شركة «توتال» ستبدأ العمل في حقل قانا للتنقيب عن الغاز بعد توقيع الإتّفاق.
وقال بو حبيب لـ»الجزيرة»: سننشر نصّ إتّفاق ترسيم الحدود البحرية رسميا بعد التوقيع عليه.
واضاف: هناك أمل كبير لدى اللبنانيين بأن يصبح لبنان بلداً نفطياً.
وأكّد بوحبيب، أنّ «لا تعقيدات بشأن محادثات ترسيم الحدود البحرية مع سوريا»، وأضاف: سنتفق على موعد آخر مع السوريين لبدء محادثات ترسيم الحدود». وقال إنّ «حكومة تصريف الأعمال ستواصل محادثات ترسيم الحدود البحرية مع سوريا» .

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما