منظمات حقوقية: إيران تعتقل فنانا لحن أغنية من تغريدات المحتجين

عالميات | 30-09-2022

أفادت منظمة "إيران هيومان رايتس" الحقوقية بأن السلطات الإيرانية قبضت على الفنان، شيروين حاجي بور، الذي حصد مقطعه الموسيقي الداعم للاحتجاجات الشعبية ملايين المشاهدات.

وتناقلت حسابات إخبارية إيرانية نبأ اعتقال حاجي بور، لكن السلطات لم تؤكد ذلك على الرغم من أنها قالت إنها ستتخذ "إجراءات ضد المشاهير الذين ساهموا في تأجيج أعمال الشغب"، بحسب محافظ طهران.

وأعرب سينمائيون ورياضيون وموسيقيون وممثلون عن دعمهم للاحتجاجات وصولا إلى لاعبي منتخب إيران لكرة القدم الذين ارتدوا لباسا رياضيا أسود خلال النشيد الوطني قبل مباراتهم مع السنغال في فيينا.

وحول حاجي بور شعارات وتغريدات متعلقة بالاحتجاجات الشعبية التي عمت مدن إيرانية عدة في أعقاب مقتل الشابة، مهسا أميني، إلى أغنية، نشرها أولا عبر حسابه الشخصي بتطبيق إنستغرام قبل أن تحذف. كما لا تزال موجودة في حسابه في يوتيوب. وحظيت الأغنية بأكثر من 136 ألف مشاهدة منذ نشره يوم 27 سبتمبر.

وجمع الفنان الإيراني مئات التغريدات المؤيدة للاحتجاجات والمناهضة للنظام الإسلامي في طهران في هذه الأغنية ملخصا صوت آلاف الناس المؤيدة لهذه التظاهرات المستمرة منذ أكثر من أسبوع.

واندلعت الاحتجاجات وهي الأوسع منذ 2019، اثر وفاة مهسا أميني وهي كردية إيرانية في الثانية والعشرين، في 16 سبتمبر بعد ثلاثة أيام على توقيفها من جانب شرطة الأخلاق.