مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

جديد الفيول الإيراني للبنان: هبة 100% وهذه الكميات المقدمة

20-09-2022

إقتصاد

|

أخبار اليوم

علمت وكالة "اخبار اليوم" ان ايران ستقدم الى لبنان 600 الف طن من الفيول لمدة 5 أشهر بمثابة هبة 100 في المئة، بمعدل 120 الف طن شهرياً.

وكان السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني، قد كشف عبر "تويتر"، أنّ "هناك أخباراً سارة ستُعلن قريباً حول ما تم التوافق عليه بشأن الفيول الإيراني والتعاون في مجال الكهرباء بين وفد وزارة الطاقة اللبنانية والمسؤولين المعنيين في إيران".

وفي هذا الاطار، أفادت مصادر معنية ان وفد وزارة الطاقة الموجود في ايران اجرى محادثات ايجابية مع الجانب الايراني، الذي ابدى كل استعداد لتقديم الفيول من دون شروط في كيفية استعماله ولا حتى اذا اراد الجانب اللبناني اجراء عملية swap على غرار الفيول العراقي.

وتقدر المصادر ان كمية 120 الف طن شهرياً تؤمن حوالى 4 ساعات يومياً، علماً ان عملية التوزيع تعود الى مؤسسة كهرباء لبنان. ومن المعروف ان مدير عام المؤسسة كمال حايك يعمل دائماً على مدّ المرافق الحيوية بالكهرباء كالمطار والسجون وبعض محطات ضخ المياه والمقار الرئيسية.

اما بالنسبة الى امكان فرض عقوبات جراء هبة الفيول الايراني، فتشير المصادر الى ان هذا الفيول هو هبة ولن تدفع الدولة اللبنانية الى الجانب الايراني اي شيء.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما