مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

جولة لجنة التنسيق اللبنانية – الأميركية: الاستحقاق الرئاسي اولا

30-07-2022

محليات

|

المركزية

 في الخامس عشر من تموز الجاري، انطلقت جولة لجنة التَّنسيق اللّبنانيّة – الأميركيّة LACC خلال زيارتها إلى بيروت لعقد لقاءات مع القوى السيادية والإصلاحية والتغييرية ودبلوماسيين عرب واجانب وقائد الجيش اللبناني، في إطار مهمة استطلاعية تهدف الى معاينة الأوضاع في لبنان من مختلف جوانبها السياديّة والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية بعد الانتخابات النيابية وسبل مواجهة الصعوبات التي يعانيها اللبنانيون. 

وفي خلاصة لزيارتها، اعترفت لجنة التنسيق بـ "وجوب إدخال تغييرات بنيويّة على كلّ المستويات وأنّ الزمن هو زمن العمل. إنّها لحظةٌ تاريخيّةٌ للمحافظة على لبنان رسالةً للحريّة والأخوّة والتعدديّة والعيش معًا، لأن الأزمة التي يمر فيها تمثّل تهديدًا خطيرًا لهويّته وكيانه ودولته". 

وخلال لقائه بمجموعات برلمانيّة مختلفة وأحزاب وقوى من المجتمع المدني تؤمن بسيادة لبنان وبالإصلاحات لإبقائه وملتزمة بتحقيق التغيير، نوّه وفد اللجنة بـ "وجوب أن يعمل جميع أفراد البرلمان الذين يُعارضون السلاح غير الشرعي ويرفضون حكم الساسة الفاسدين على التنسيق في ما بينهم من أجل تكوين جبهة متماسكة ضمن آليّة تنسيق لضمان انتخاب رئيسٍ جديدٍ ملتزمٍ بسيادة لبنان المطلقة وحماية هويته ويعمل على ضمان حوكمة سليمة شفّافة من سيشاركه الذّراع التنفيذيّة على مستوى الحكومة". 

 

كذلك، لمس الوفد من المجتمعين الدّولي والعربي حرصهم "على لبنان وهويّته وتعافيه ما يُثبت أنّ البلد ليس متروكًا"، معرباً عن حرصه على ذلك في عمله "مع المعنيّين في الولايات المتّحدة الأميركيّة، لاستمرار دعم لبنان وفي مقدّمها الجيش"، مؤكّداً "أهميّة العودة إلى الدّستور وتطبيقه واحترام وتنفيذ القرارات الدوليّة الصّادرة عن مجلس الأمن ذات الصّلة بسيادة لبنان". 

وفي تقييم للجولة، يرى رئيس "منظمة دروع لبنان الموحد" SOUL بيار مارون عبر "المركزية" أن "كلّ الاجتماعات كانت إيجابية، انطلاقاً من النواب التغييريين والحزبيين الذي عبروا عن رغبتهم في توحيد الصفوف لجهة أن يكون الاستحقاق الرئاسي جدّيا ويخدم مصلحة لبنان عبر انتخاب رئيس جمهورية سيادي غير تابع لا لدولة ولا لحزب ولا لأي جهة ممكن أن تؤثّر على قراراته"، مستغرباً التماسه "طلب مجموعات نيابية على اختلاف إنتماءاتها الطائفية بأن يكون لديها غطاء خارجي وكأن اللبنانيين غير معتادين على اتّخاذ قرار مستقل، ولعلّ قسم كبير من النواب يعتبر أن المرحلة حساسة ويتخوّف من عودة الاغتيالات، إلا أن الجميع إيجابي ويريد الوصول إلى مخرج للأزمة والعمل لمصلحة لبنان". 

 

أما خلال اجتماع الوفد مع مع السفيرة الأميركية في لبنان، يلاحظ مارون "اهتمامها بالشؤون الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وغيرها. الولايات المتّحدة والمجتمع الدولي لن يقبلوا بالفراغ إلا أنها في الوقت نفسه تحفّظت السفيرة عن كيفية ترجمة ذلك بالفعل وعلى أرض الواقع"، لافتاً إلى أن "أميركا لم تتبن ؛إسم أي مرشّح لرئاسة الجمهورية ولا تعطي أفضلية لأي شخصية، بل لديها رزمة مطالب يفترض على الرئيس المرشّح تنفيذها خلال ولايته وهي نفسها مطالب صندوق النقد الدولي والتي تشمل الإصلاحات". 

أما بالنسبة إلى اللقاء مع السفير السعودي، فيرى أنه "كان شديد الإيجابية. يعتبر السفير لبنان بلده الثاني وللمرة الأولى نلتمس اهتمام  السعودية بلبنان كدولة وليس بفئة على حساب أخرى، مع إصرار على رغبتها في استعادته دوره على الصعيد الدولي وأن تتم الانتخابات في موعدها وتعود الأمور إلى المسار المستقيم". 

وفي ما خصّ قائد الجيش، يؤكد مارون أنه "كان شديد الصراحة والوضوح في إجاباته، وقال في صريح العبارة أن الجيش يتعامل مع مختلف القوى على الأرض ولا يمكنه تجاهل أي منها لأنه موجود على مختلف الأراضي، لذلك المؤسسة منفتحة على الجميع. لكن، شدد القائد في الوقت نفسه على أن للجيش استقلاليته في إدارته والقائد هو صاحب القرار طبعاً ضمن الحدود القانونية. وأكّد أن الجيش بكامل عتاده وقواه يحمي الداخل والحدود ولا يمكن لأي دولة حماية حدودها من التهريب بنسبة 100% وفي لبنان يبذل الجيش جهوداً اكبر من قدرته لضبط الحدود. في المقابل أكّدنا على دعمنا المستمر للجيش". 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما