مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عظتا الراعي وحظوظ فرنجية... اربعة عوائق!

18-07-2022

مقالات مختارة

|

أخبار اليوم

ما بين عظتي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الاحد في 10 تموز حين حدد مواصفات الرئيس العتيد وامس في 17 منه من خلال التحذير من مغبة انتخاب رئيس منحاز لاي محور إقليمي، شكّل طرح إسم الوزير السابق سليمان فرنجية لمنصب رئاسة الجمهورية إشكالية في الميزان السياسي المحلي.

وفي ضوء تلك العظتين، يرى مرجع سياسي ان طرح اسم فرنجية بات يتعارض مع أربع ركائز بديهية لا بُدّ لأيّ مرشّح رئاسي أن ينطلق منها.

 

- يفتقد فرنجية للميثاقية الشعبية على مستوى كل الوطن، اضف الى ان تمثيله النيابي تراجع في منطقته كما عجز عن إحراز أيّ تقدّم شعبي في أيّ منطقة لبنانية أخرى.
- مواصفات بكركي لا تنطبق عليه اذ ترفض الكنيسة المارونية السّير بأيّ شخصية لا تتواءم طروحاتها مع مبادىء بكركي التي أعلنتها في إطلاق مشروع الحياد الايجابي، إضافة إلى رفضها وصول أيّ سياسي ينتمي لمحور الممانعة.
- معارضة الاغلبية الساحقة من القوى المسيحية لوصوله، ما يُهدّد خسارته للحدّ الادنى من الميثاقية الدستورية المطلوبة لبلوغه سدّة الرئاسة.
- المرحلة الدقيقة التي تمرّ بها البلاد، تتطلّب وصول شخصيات ذات قدرات إصلاحية وتغييرية، في حين أنّ فرنجية ينتمي تقليدياً الى الطبقة السياسة اللبنانية التي ادت البلد الى الانهيار.
إرتكازاً على ما سبق، اعتبر المرجع ان حظوظه الرئاسية معطوفة على حسابات إقليمية ودولية في مهب الرّيح التي لن تستكين إلا على شخصية تُرضي بكركي وتتناسب مع الارادة المسيحية التي رسّخت معارضتها لمشروع الدويلة في الانتخابات النيابية الاخيرة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما