مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

"أوروبا تبدأ هنا".. إستونيا تطلق حملة ضد التبعية لروسيا

03-07-2022

عالميات

في أكثر مدينة بالاتحاد الأوروبي يقطنها سكان من العرقية الروسية، يتغير المزاج العام نحو حرب الكرملين الوحشية على أوكرانيا مما أدى إلى اندلاع "حرب عقلية" بين الكبار والصغار، بحسب صحيفة ".

 

وفي نارفا أقصى المدن الشرقية لإستونيا على الحدود الروسية، يحمل التحول في النظر إلى غزو أوكرانيا رسالة مقلقة للكرملين: شكوك في تقويض الدعم الشعبي لما تسميه روسيا "عملية عسكرية خاصة".

مثل العديد من الروس الذين يعيشون على طول الحدود الشرقية لإستونيا مع روسيا، لم تستطع، ستانيسلافا لارتشينكو، تصديق أن الرئيس، فلاديمير بوتين، تورط في موجة قتل في أوكرانيا.

وغضبت لارتشينكو، 51 عامًا، من ابنها عندما قال في فبراير بعد غزو بوتين لأوكرانيا إن الجنود الروس يقتلون المدنيين. 

وأصرت على أن أعمال القتل كانت من جانب أوكرانيين يرتدون الزي العسكري الروسي، وهي الرواية التي يتبناها الكرملين ويبثها التلفزيون الرسمي في موسكو.

وقالت لارتشينكو التي تعيش بمدينة نارفا الإستونية الحدودية - أقصى شرق الناتو وأكبر مدن الاتحاد الأوروبي عرقية روسية - "بالنسبة لي، كانت روسيا دائمًا محررة، وهي دولة تعرضت للهجوم لكنها لم تهاجم الآخرين أبدا".

ولكن بعد أربعة أشهر من الحرب، قالت لارتشينكو: "خلعت نظارتي الوردية"، حيث توقفت عن الشجار مع ابنها دينيس، 29 عامًا، بعد أن أخذت نصيحته بالتوقف عن مشاهدة التلفزيون الروسي الحكومي. وقالت: "نفسيا، لقد مررت إلى الجانب الآخر".

في مدينة حيث يتحدث فيها الجميع اللغة الروسية بدلا من الإستونية ويواجهون ضغوطا اجتماعية للالتزام بمجموعتهم العرقية، فإن لارتشينكو لم تخشَ التصريح علانية بأنها لم تعد ترى روسيا كقوة للخير، ولكن كمعتدية.

"أوروبا تبدأ هنا"

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن قلة عدد الروس في مجتمع إستونيا الحر والديمقراطي على استعداد للقيام بذلك ربما يكون مؤشرًا على مدى صعوبة أي تغيير في الرأي بالنسبة للناس في روسيا، حيث يعتبر النقد العلني للحرب جريمة جنائية.

قال نجل لارتشينكو، وهو عضو في مجلس المدينة، إن معظم الروس في نارفا "يعرفون الآن أن روسيا كانت مخطئة في مهاجمة أوكرانيا"، لكنهم ما زالوا يكافحون للتوفيق بين الحقيقة وبين أساس هويتهم المتمثلة بالاعتزاز العميق بدور روسيا في الهزيمة ألمانيا النازية.

قال سيرغي تسفيتكوف، الناقد الروسي للكرملين الذي فر إلى نارفا من سانت بطرسبرغ عام 2014 ويساعد الآن اللاجئين من أوكرانيا، إنه يشعر بخيبة أمل؛ لأن قلة قليلة من الروس في إستونيا تحدثوا ضد الحرب.

وأضاف: "بدأ الناس الآن يفكرون أكثر قليلاً - معظمهم لم يغيروا آرائهم، لكن لديهم شكوك" حول السبب المنطقي لغزو أوكرانيا، وبشكل أساسي زعمها أن أوكرانيا قد اجتاحها الفاشيون ويجب أن تكون "محررة".

وساعد بوتين الشهر الماضي في إذكاء تلك الشكوك من خلال إعادة صياغة الغزو كجزء من مهمة "العودة وتقوية" الأراضي التي قال إنها كانت تنتمي "منذ زمن بعيد" إلى روسيا. قال بوتين: "هذا ينطبق على نارفا" التي غزاها بطرس الأكبر عام 1704.
في المقابل، سخرت رئيسة بلدية نارفا، كاتري رايك، وهو مؤرخ من أصل إستوني، من قراءة بوتين للتاريخ وقال إن روايته غير صحيحة. 

وقالت: "لا أحد في نارفا، بما في ذلك الناطقين باللغة الروسية - أكثر من 95 بالمئة من سكان المدينة - يريد أن يكون جزءًا من روسيا". ويملك حوالى 36 بالمئة من سكان المدينة الإستونية البالغ عددهم 60 ألفا، جوازات سفر روسية لكنهم لا يعيشون فيها.

وقالت رئيس البلدية: "لا أحد يغادر للعيش في روسيا"، حيث الرواتب أقل بكثير، والفساد متفشٍ والرعاية الصحية والخدمات الأخرى أكثر فقرًا. وتابعت: "الجميع هنا يعرف كيف تبدو الحياة هناك".

وعلى الرغم من هذه المعرفة، كان العديد من الروس في إستونيا ينظرون بشكل إيجابي إلى بوتين عندما بدأت الحرب.
في مارس، وجد استطلاع للرأي العام أجرته شركة "غلوبسيك"، وهي مجموعة بحثية سلوفاكية، أن 22 بالمئة من الإستونيين - وهو رقم يتطابق تقريبًا مع السكان من أصل روسي - لديهم نظرة إيجابية عن بوتين بانخفاض عن 30 بالمئة العام الماضي.

وقالت رئيسة البلدية إنها تعتقد أن دعم بوتين لدى سكان المدينة قد تقلص منذ ذلك الحين، خاصة وأن الناس لم يعد بإمكانهم مشاهدة التلفزيون الحكومي الروسي بسهولة بعد حظر إستوني على خدمات الكابل التي تنقله.

قالت لارتشينكو، الأم التي تخلت عن أوهامها بشأن روسيا، إنها لم تشاهد التلفزيون الروسي لمدة ثلاثة أشهر وتتلقى الآن جميع أخبارها من الإنترنت، بما في ذلك من المواقع التي تنتقد الكرملين.

ولتأكيد انفصال نارفا عن روسيا، تبنت المدينة مؤخرًا شعارًا جديدًا: "أوروبا تبدأ هنا".

وقالت تاتيانا ستولفارت، عضو مجلس المدينة عن حزب الوسط، الذي كان في السابق قوة سياسية موالية لروسيا، "نحن نعيش في مجتمع ديمقراطي. أولئك الذين لا يريدون ذلك قد غادروا بالفعل". 

بعد وقت قصير من الغزو الروسي، ألغى الحزب فجأة اتفاقية الشراكة مع حزب روسيا المتحدة الذي يتزعمه بوتين.

وقالت ستولفارت إن العديد من الروس الأكبر سنًا ما زالوا يشعرون بالحنين إلى الاتحاد السوفيتي، لكن أطفالهم وأحفادهم أكثر اندماجًا ويتحدثون اللغة الإستونية و"يرون أنفسهم جزءًا من إستونيا وأوروبا، وليس الاتحاد السوفيتي أو روسيا".

 
ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما