مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ستولتنبرغ: تسليم اسلحة ثقيلة لأوكرانيا "يتطلب وقتاً"

15-06-2022

عالميات

ستزود دول حلف شمال الأطلسي أوكرانيا أسلحة ثقيلة حديثة، لكن هذا "يتطلب وقتا" لأنه يتعين تدريب الجيش الأوكراني على استخدامها، وفق ما أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ اليوم، حسبما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

  
وقال خلال  مؤتمر صحافي قبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الحلف: "لقد اتخذنا إجراء عاجلا، لكن الجهود تتطلب وقتا".
 
واوضح  "أن الانتقال من معدات الحقبة السوفياتية إلى معدات الحلف الأطلسي الحديثة يتطلب استعداد الأوكرانيين لاستخدامها. هذا انتقال صعب ومتطلب".
 
وزود الحلفاء حتى الآن أوكرانيا أسلحة ثقيلة تعود إلى الحقبة السوفياتية من مخزونهم لأن الأوكرانيين مدربون على استخدامها. 
وتتعلق المطالب الآن بمنح الأسلحة التي تستخدمها قوات الحلف.
 
أكد ستولتنبرغ أنها "أنظمة مدفعية طويلة المدى وأنظمة مضادة للطائرات وفقا لمعايير حلف شمال الأطلسي، وتتطلب تدريبا وصيانة".
 
وشارك الأمين العام أمس في اجتماع عقد في لاهاي مع 7 حلفاء أوروبيين في "الناتو" هم: هولندا وبلجيكا وبولندا ورومانيا والبرتغال والدانمارك ولاتفيا.
 
واشار إلى أن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته شرح عملية تقديم مدافع وتوفير تدريب للجنود الأوكرانيين على استخدامها.
 
ومن المقرر أن يشارك وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في الاجتماع الوزاري للناتو الذي سيعقب اجتماعا لدول "مجموعة الاتصال" التي شكلتها الولايات المتحدة.
 
وأوضح ستولتنبرغ أن "الوزير ريزنيكوف سيقيم الطلبات العاجلة ونوع المعدات وإيصالها بحيث تكون الأسلحة حاسمة في ساحة المعركة".
 
واعلن الجيش الروسي اليوم أنه دمر بصواريخ كروز عالية الدقة مخزن أسلحة حصلت عليها أوكرانيا من حلف شمال الأطلسي، في غرب البلاد.
 
قبل الاجتماع، قال مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تغريدة إن أوكرانيا تطلب الحصول على  300 نظام إطلاق صواريخ متعددة وألفي مدرعة وألف طائرة مسيرة، ومعدات أخرى".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما