مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

البستاني: طلب "القوات" طرح الثقة بوزير الخارجية له أبعاد انتخابية

27-04-2022

محليات

None

أكّد النائب فريد البستاني أننا "كفريق سياسي نصرّ ان تتم الانتخابات النيابية في لبنان ودول الاغتراب في الموعد المحدد"، مستغربا ان "الاطراف التي تتحدث عن تاجيل الانتخابات هي نفس الاطراف التي كانت تطالب بإجراء انتخابات مسبقة".

 

وشدد البستاني، في حديث لبرنامج "السياسة اليوم"عبر شاشة الـ"NBN"، على ان "الدولة غير مفلسة بل متعثرة، وهي لديها مقومات النهوض انما هي بحاجة لإدارة سليمة من جميع مكونات الوطن"، مشيرا الى أن "استطلاعات الرأي التي اطلعت عليها تقول ان نسبة المقترعين ستكون منخفضة لاسباب عدة وبينها اعتكاف الرئيس سعد الحريري عن خوض الانتخابات، ولكن نطمح الى حسن التمثيل في المجلس النيابي لذلك حالة ضياع الطرف السني غير صحية".

 

ورأى البستاني أن "محاسبة الناخبين لممثليهم سوف تكون وفق عملهم خلال ولايتهم النيابية وانا متفائل لان اهل الشوف اذكياء ومراقبون جيدون والناخب لن يصدق الشعارات الطنانة والوعي يظهر عند الشدة"، متابعا ان "التململ والغضب والاستياء نتفهمهم ولكن الاقتراع الصحيح واجب".

 

وأشار إلى أن "هوية لبنان الاقتصادية ستتحدد في الـ٤ سنوات المقبلة لذا يجب ان يكون في المجلس اقتصاديين ذوي خبرة لسن القوانين الصحيحة و لتوجيه ومراقبة خيارات الحكومة".

 

كما لفت البستاني إلى ان "مقاطعة بعض الكتل والاحزاب والنواب للحوار الذي دعى اليه رئيس الجمهورية قد تكون أطاحت بفرصة تحقيق الاستراتيجية الدفاعية التي طرحها رئيس الجمهورية لان طرح البعض كان انقلابيا وغير بناء". قائلاً: "لدينا امكانيات فكرية مهمة تقدّم القوانين وتدرسها لكن كل ما نعمل عليه يأخذ منحىً سياسي لذا تفشل معظم الطروحات، ولو طبق التدقيق الجنائي في وقته كنا في وضع افضل بكثير".

 

وتابع: "المجلس النيابي الحالي كان فاعلاً ولكن هناك من يريد الباسه ثوب الفشل، للاسف سنخسر قامات تشريعية مهمة وفاعلة في المجلس وانا شخصيا سعيت مع اعضاء لجنة الاقتصاد لتفعيل العمل بالرغم من الأجواء السلبية السائدة".

 

وأضاف: "لقد تتبعت الكارثة الانسانية التي حصلت في طرابلس وكان من الأجدر وضع خطة استثنائية لمساعدة أهلها منذ سنوات لان الوضع المأساوي واضح في المدينة التي تفتقد إلى المشاريع الانمائية".

 

ورأى أن "تنظيم وتوسيع مرفأ طرابلس يجب أن يحصل بأقرب فرصة كذلك افتتاح مطار الرئيس الشهيد- رينيه معوض-في القليعات مما سوف ينعكس إيجابًا على اهل طرابلس والمناطق المجاورة بشكل سريع لانه سيقدم فرص عمل"، معتبرا ان "لقد اختلف عمل النائب في الوقت الحالي اذ اصبح دوره مساعدة الاهالي المتأثرين بالوضع الاقتصادي الصعب الى جانب العمل التشريعي والرقابي كون الدولة تفتقر الى الامكانات المادية".

 

وأعلن البستاني أن "السبت المقبل سيتم افتتاح مركز لوزارة السياحة في بيت الدين بتمويل من مؤسسة فريد البستاني ضمن خطة اللامركزية السياحية ما يعزز السياحة الداخلية وزوار الشوف من مختلف البلدان"، مؤكدا ن "المواطن بريء ويطالب بأبسط حقوقه لذا يجب وضع خطة سريعة وفعالة للتعافي وليس طرح عناوين فالوضع لم يعد يحتمل وصيغة الكابيتال كونترول الحالية لن تمر الا بعد اجراء تعديلات جذرية".

 

وقال: "طرح الثقة هو حق دستوري ولكن ما حصل هو خطأ تقني قام به من قام بتسجيل الناخبين واعتبر ان طلب القوات اللبنانية موضوع طرح الثقة بوزير الخارجية عبدالله بو حبيب له ابعاد انتخابية".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما