قفزة صادمة لأسعار المحروقات اليوم والبراكس يتوقّع ارتفاعاً كبيراً في الأيام المقبلة... فهل تعود أزمة البنزين؟

تقارير | 03-03-2022

None

استفاق اللبنانيون اليوم الخميس على جدول تركيب أسعار جديد للمحروقات، جدول أقل ما يقال عنه أنه "صادم ومخيف". 

 

فأسعار المحروقات حلّقت دفعة واحدة تزامناً مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

في حديثٍ لموقع "إينوما"، أكّد عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ "أسعار المحروقات سترتفع حكماً في الأيام المقبلة إذ أنّ  أسعار النفط تجاوزت الـ 116 دولارا للبرميل والكميات في الأسواق العالمية ليست متوفرة بشكل كبير وهذا ما سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع".

 

وشدد البراكس على أنّ "أي تطور أو تصعيد جديد في ما يتعلّق بالأزمة الروسية الأوكرانية سيساهم في ارتفاع اسعار النفط عالمياً".

 

وقال: "هناك تخوف على المستوى العالمي ولا يمكن توقّع المستويات السعرية التي من الممكن أن تصل إليها صفيحة البنزين في لبنان بانتظار معرفة سعر برميل النفط وعلى اساسه نستطيع أن نكشف إلى أي نحو سيصل سعر الصفيحة"، مؤكدا أننا "ذاهبون إلى ارتفاعات كبيرة".

 

 ولفت البراكس في دردشة مع "إينوما" إلى أنّ "هناك شيئاً إيجابياً حاصلاً ألا وهو الاستقرار في سعر صرف الدولار في السوق السوداء"، قائلاً :"لو كان سعر الدولار اليوم يبلغ الـ30 ألف ليرة لكانت أسعار المحروقات قفزت أكثر".

 

هل تعود أزمة البنزين؟

 

يؤكد البراكس أنّ "لا أزمة بنزين في الوقت الحاضر فالبضائع مؤمنة من قبل الشركات المستوردة للنفط، بانتظار ما ستؤول إليه الأحداث على مستوى الأزمة الروسية الأوكرانية".