مباشر

عاجل

راديو اينوما

لبنان يرغب في تجديد مهمة «يونيفيل» بلا تعديل

27-07-2021

محليات

None

أكد لبنان رغبته في التمديد لقوات حفظ السلام العاملة في الجنوب (يونيفيل) «من دون أي تعديل في العديد والمهام لما في ذلك من فائدة للمحافظة على الأمن والاستقرار في الجنوب»، وفق ما أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا أمس (الاثنين).

ونقل لاكروا إلى عون تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن «الأمم المتحدة ستقف دائماً إلى جانب لبنان، وأن عمل يونيفيل سيستمر بتطبيق القرار 1701»، منوهاً بـ«التعاون القائم بين الجيش اللبناني والقوات الدولية».

وأعرب عون عن ارتياحه لاعتماد الجمعية العمومية للأمم المتحدة موازنة «يونيفيل» في 30 يونيو (حزيران) الماضي، لافتاً إلى أنه «رغم التوترات التي تحيط بالمنطقة، ما زالت الحدود الجنوبية تنعم بالاستقرار منذ حرب تموز 2006»، ومنوهاً «بالتعاون القائم بين الجيش اللبناني ويونيفيل». وجدد عون إدانته «الخروقات الجوية الإسرائيلية، لا سيما الأخيرة منها، من خلال الغارات التي يشنها الطيران الإسرائيلي ضد الأراضي السورية».

وكان لاكروا التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري بحضور المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يُوانّا فرونتسكا وقائد «يونيفيل» الجنرال ستيفانو دل كول.

وفي السياق نفسه، بحث لاكروا مع رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، في زيارة الوفد التفقدية لقوة حفظ السلام العاملة في جنوب لبنان، قبيل التجديد لمهمة «يونيفيل» بعد صدور التقرير الدوري للأمين العام للأمم المتحدة حول القرار 1710.

وأكد دياب «التزام الحكومة اللبنانية بهذا القرار في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل بخرق المجال الجوي وتنتهك السيادة اللبنانية وتتسبب بأضرار كبيرة تطال القرى في الداخل وآخرها ما جرى في الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى الخطر المحدق الذي يطال حركة الطيران المدني».

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.