مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

"هناك مؤشرات تدل على امور قد تكون خطيرة"... العلية: التدقيق بمصرف لبنان وحسب لا يكفي!

30-06-2021

إقتصاد

None

رأى المدير العام لادارة المناقصات في التفتيش المركزي الدكتور جان العلية ان هناك من يقفز فوق القوانين دون اية محاسبة ولهذا فنحن ندور في حلقة مفرغة وسنبقى على هذه الحال الى ان يسود منطق القانون والمؤسسات والمحاسبة. واعتبر أن على الرأي العام ان يحاسب في الانتخابات مشيراً الى أنه يجب على السلطة التشريعية ان تراقب الحكومة وعلى القضاء ان يقوم بدوره أيضاً. 

وأكّد، في حديث لبرنامج “ملفات الفساد” عبر الـLBCI، أن التدقيق الجنائي عملية شاملة والمهم ان تبدأ وتشمل كل الحسابات، معتبراً أن التدقيق بمصرف لبنان وحسب ضروري لكن لا يكفي. 

ولفت العلية الى الحاجة للتدقيق الجنائي في الصفقات العمومية، أشار الى وجود “مؤشرات تدل على امور قد تكون خطيرة، والتدقيق الجنائي من شأنه ان يحدد ذلك”. 

ودعا “من يحمل لواء التدقيق الجنائي” الى نقل هذا الملف للاطار العملي ضمن المؤسسات الرقابية الموجودة، و”ليبدأ التدقيق لتظهر كل الحقائق.” 

وقال: يجب اجراء التدقيق لاستعادة ما تبقى من الاموال التي يمكن استعادتها. 

من جهة أخرة، أكّد العلية أنه لا يستهدف اي فريق سياسي وخصوصاً فريق التيار الوطني الحر. 

وشدد على أن المشكلة لم تكن يوماً بالقوانين الموجودة بل باستخدام القوانينن والقفز فوقها من قبل البعض لتحقيق منافع خاصة، موضحاً أن اي مناقصة بأي وزارة باستثناء المؤسسات الامنية يجب ان تُجرى في ادارة المناقصات مشيرا الى ان ما يجري اليوم هو ان اقل من خمسة بالمئة من المناقصات تجري في ادارة المناقصات.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما