مباشر

عاجل

راديو اينوما

نتنياهو يحمل إيران مسؤولية انفجار بسفينة إسرائيلية وطهران تنفي

01-03-2021

عالميات

None

قال رئيس حكومة العدو الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إن إيران ضالعة في انفجار بسفينة إسرائيلية في خليج عُمان الأسبوع الماضي وهو ما نفته طهران، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

 

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات (إم. في. هيليوس راي) لانفجار بين ليل الخميس وصباح الجمعة. وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي السفينة. وقال مسؤول إسرائيلي إن ألغاما لاصقة استخدمت في التفجير.

 

 

 

وقال نتنياهو لراديو كان "كانت هذه بالتأكيد عملية إيرانية. هذا واضح".

 

 

 

وعندما سُئل عما إذا كانت "إسرائيل" سترد، قال "أنتم تعرفون سياستي. إيران هي أكبر عدو لـ "إسرائيل". وأنا مصمم على التصدي لها. نوجه لها ضربات في كل أرجاء المنطقة".

 

 

 

ونفت إيران ضلوعها في التفجير وقال سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي في طهران "نرفض بشدة هذا الاتهام .. أمن الخليج الفارسي مهم جدا بالنسبة لإيران".

 

 

 

وقال "راديو كان" إن المقابلة أجريت مع نتنياهو قبل ليل الأحد، أي قبل أن تتهم سوريا "إسرائيل" بتنفيذ ضربات صاروخية في جنوب دمشق.

 

 

 

ولم تؤكد "إسرائيل" تنفيذ تلك الضربات، لكنها قالت في السابق إنها تشن عمليات عسكرية بشكل متكرر ضد مواقع إيرانية أو عمليات تسليم أسلحة دخل سوريا.

 

 

 

وقال يوآف جالانت الوزير بمجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر والأميرال السابق بالبحرية إن صور السفينة تظهر أن كل ثقب نتج عن "لغم مثبت بجسم السفينة من الخارج في عملية نفذها كوماندوز بحري خلال الليل على الأرجح".

 

 

 

وقال جالانت لتلفزيون واي-نت إن المنفذين ربما عرفوا أنها سفينة إسرائيلية من مواد من مصادر مفتوحة على الإنترنت وإن العملية تمت بالقرب من شريط ساحلي تسيطر عليه إيران. وأضاف أن تحقيقا رسميا أكد ملاحظاته.

 

 

 

وكانت إيران قالت في نوفمبر إنها ستقوم برد "محسوب" على قتل أبرز عالم نووي إيراني والذي ألقت بمسؤولية قتله على إسرائيل. ولم ترد إسرائيل على هذا الاتهام.

 

 

 

وتصاعدت حدة التوترات في منطقة الخليج منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على إيران في عام 2018 إثر إعلان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران وقوى كبرى.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.