مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

صفير: الاستماع إلى رؤساء مجلس إدارة البنوك لوضع النقاط على الحروف

04-03-2020

محليات

أوضح المكتب الاعلامي لرئيس جمعية المصارف سليم صفير أن اللقاء الذي جمع رؤساء مجالس ادارة البنوك اللبنانية مع المدعي العام المالي علي ابراهيم اتى في اطار استماع ابراهيم الى حقيقة الوضع المصرفي في لبنان من اصحاب الشأن وبعيدا عن كل الاشاعات المثارة فالاستماع وضع النقاط على الحروف وبيّن حقيقة العمليات المصرفية التي تقوم بها المصارف منذ بدء الثورة، وواقع السيولة لديها والكلفة المرتفعة التي تتكبدها لتأمين النقد الاجنبي للعملاء.

وأكد في بيان أن الاستماع لا يأتي في إطار الاتهام بل الاستيضاح وقد وضع القاضي ابراهيم في ضوء كل التفاصيل المالية.

 

أما في الشأن المصرفي، شدد المكتب الاعلامي للجمعية على ان “اي عملية تسييل للمحافظ التي تملكها البنوك تأتي في إطار تأمين النقد للعملاء وقد تكبدت المصارف خسائر كبيرة في عمليات التسييل وصلت حتى 60 سنتا لكل دولار وذلك للرد على الطلب المستمر من قبل العملاء على ورقة الدولار”.

 

واعتبر ان المصارف حريصة على زبائنها وودائعهم وهي تعمل بما في مصلحة قاعدة زبائنها وبما يؤمن استمرارية البنك. فلا مصرف يقوم دون عملاء ولا عملاء او اعمال دون المصرف.

وفي موضوع الاستنسابية في السحوبات، أشار إلى أنه “بينت المصارف ان السقوف التي وضعت تراعي حجم الودائع وبالتالي حجم مصروف العملاء. وأوضح أن “المصارف تعمل على تلبية التحويلات للخارج لذوي الاحتياجات الملحة”.

ولفت إلى أن “في موضوع الهندسات المالية التي اتت لتعزيز احتياطي المركزي بالعملات الصعبة للحفاظ على استقرار الليرة وتمويل عجز الميزان التجاري جزءً من الهندسات استعملته المصارف لتلبية حاجات المتطلبات المالية الدولية المعروفة باسم IFRS9  كما ومع ارتفاع الفوائد على توظيفات المصارف ارتفعت الفوائد على ودائع العملاء ولن ننسى الضرائب الباهظة التي دفعتها المصارف لوزارة المالية على هذه الهندسات”.

وأوضح المكتب الاعلامي لصفير بموضوع تحويل المصارف لأموالها للخارج ان المصارف لا تملك اموالا خاصة وان اي مبلغ يتم تحويله يكون بتصرف الزبائن لتلبية حاجاتهم الدولية وليس بتصرف المساهم.

 

وأكد انه في موضوع الارباح، المصارف اللبنانية لم توزع ارباحا عن العام 2019. وقال، إنه “لا بد من التذكير ايضا ان القانون في لبنان يحمي حقوق المودعين قبل حقوق المساهمين في المصارف”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما