مباشر

عاجل

راديو اينوما

الشرق: بالاجماع: لا مسّ بالرواتب ولا زيادة على البنزين

25-04-2019

صحف

 استعادت الحركة الداخلية نشاطها الكامل امس وتنقلت ما بين المقار الرئاسية والحزبية والمناطق الحدودية، على ان تحطّ في قصر بعبدا اليوم، حيث ينعقد مجلس الوزراء في جلسة عادية، لا يتوقع ان يخرج منها دخان مشروع الموازنة الذي سيوزع على الوزراء، تمهيدا لدرسه واقراره. 



وبمعزل عن الجهة المستهدفة بالموقف الرئاسي الذي انتقد الاسبوع الماضي اخر الموازنة، اعربت المصادر عن اعتقادها ان ثمة صعوبة لدرس المشروع في جلسة الغد، متوقعة توزيعها من ضمن جدول خاص لدرسها في جلسة خاصة، وسط حرص الجميع على عدم دفع البلاد نحو الانهيار وانقاذ اللبنانيين من المصير الاسود. وقالت: في ضوء هذا الواقع، ثمة اجماع من القوى السياسية كافة على وجوب اقرار الموازنة سريعا، فالوضع لم يعد يحتمل ترف الاسترخاء وتضييع الوقت والتمايز للمزايدة والشعبوية، وعليها ان تكون على قدر دقة اللحظة السياسية، فلا شعارات بل ارقام. 


وفي السياق، علمت "المركزية" "ان حزب الله شكّل لجنة برئاسة الوزير محمد فنيش تنكب على دراسة مشروع الموازنة لجهة اجراءات التقشّف "المنطقية" ووقف مزاريب الهدر. واوضحت مصادر نيابية في الحزب لـ"المركزية" "اننا ضد ان تطال اجراءات التقشّف اصحاب المداخيل المنخفضة والمتوسطة، لكن لا مانع من تخفيض رواتب كبار الموظفين التي يتخطى بعضها راتب رئيس الجمهورية، وذلك بعد دراسة اقتصادية". واشارت الى "ضرورة وقف مزاريب الهدر كالتهرّب الضريبي والجمركي، وفرض ضرائب على الاملاك البحرية"، واكدت "اننا سنخوص في كل تفصيل في الموازنة وسنلفت النظر الى مزاريب الهدر ونضع النقاط على الحروف". وشددت على "اهمية ان نُضحّي جميعنا"، رافضةً "ما يروّج من اجواء تيئيس تُحبط اللبنانيين، و"الطفيليون" الذين انقضّوا على لبنان ومقدّراته عليهم ان يردّوا الجميل للبلد الذي نهبوه". 


وعشية جلسة مجلس الوزراء، أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي أن لا استهداف في الموازنة على الإطلاق للفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود والفئات المتوسطة، مشيراً الى أن كل ما يقال أو ينشر في هذا الصدد يندرج في إطار التأويلات. وقال: ان المجلس النيابي خلال مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والإجراءات، مع التأكيد مرة أخرى ان هذا الأمر غير مطروح. وشدد على ضرورة أن يساهم الجميع في إنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الصعب، مؤكداً أهمية تخفيض العجز لتجاوز هذا الوضع المتأزم. ونقل النواب قوله أنه كان ينوي الدعوة الى جلسة استجواب في الثلاثين من الشهر الجاري لكنه عدل عن ذلك لعدم وجود سوى استجواب واحد. 


من جهته، أكد وزير المال علي حسن خليل أن مشروع الموازنة الذي رفعه لا يتضمن بنوداً تمسّ بالرواتب ولا زيادات على البنزين، مشيرا الى ان "لن يتم فرض الضرائب على الطبقات المتوسطة والفقيرة". ورداً على سؤال حول اجتماع سيعقد اليوم في بيت الوسط قال خليل "لا علم لي بذلك". 


في غضون ذلك، عرض رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الاوضاع المالية والاقتصادية في البلد. 


على صعيد آخر، برزت جولة تفقدية قام بها وزير الدفاع الياس بو صعب، يرافقه قائد الجيش العماد جوزيف عون اليوم على الحدود الجنوبية، أكد ان لا أحد يطمح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش وهو ما أقر به الامين العام للحزب السيد نصرالله، وهذا يحتاج إستراتيجية دفاعية تبحث حين تذهب الأخطار الإسرائيلية". 

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.