مباشر

عاجل

راديو اينوما

السودان: دعوات إلى مليونية في 6 نيسان

04-04-2019

عالميات

حث حزب الأمة المعارض بقيادة الصادق المهدي، القوى المحركة للشارع السوداني وقوى المعارضة، لرفض أية محاولات لإعادة إنتاج النظام الحالي في الخرطوم، بما في ذلك الانقلاب العسكري، ودعاهم لقصر مناشدتهم للجيش السوداني في حماية الشعب ومكتسباته وانحيازه للمطالب الشعبية كجزء من مهامه.

وتأتي دعوات حزب الأمة في ظل استعداد تجمع المهنيين “تجمع نقابي غير رسمي” وقوى متحالفة معه لتسيير مواكب مليونية السبت المقبل، الموافق 6 نيسان الجاري، تحت عنوان “السودان الوطن الموحد” للمطالبة بإسقاط النظام.

ويأخذ توقيت السادس من نيسان زخما تاريخيا لدى السودانيين، حيث نجح الحراك الشعبي في ذاك التوقيت من العام 1985، في إسقاط نظام عسكري حكم السودان لـ”16″ عاما، وعاشت على أيامه الاخيرة ظروف مشابهه للواقع الذي تعيشه البلاد الآن.

وأكدت مصادر حكومية أن القوات النظامية عملت على رفع درجة الاستعداد لنسبة 100% بعد الإعلان عن المواكب المليونية بعد أن خفضت من النسبة خلال الفترة الفائتة.

 

وقطع مصدر في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بأن نجاح التجمع والمعارضة في حشد ثلت الرقم المعلن للتظاهر من شأنه أن يقود الرئيس السوداني عمر البشير لتنفيذ الخطة “ب ” التي رفض الافصاح عنها.

وأعلن الحزب عن خطاب سيلقيه رئيس الحزب الصادق المهدي الجمعة المقبلة، لتعبئة أنصاره للخروج في مواكب السبت.

إلى ذلك اتهم السفير المصري في الخرطوم حسام عيسى، قوى إقليمية وخارجية باستهداف العلاقات السودانية المصرية والسعي لعدم استقرارها.

وقال، أن وزارة البترول المصرية لم تعلن البتة عطاء للتنقيب بحلايب، والتصريح المنسوب لمسؤول بالوزارة أمر مزيف، واصفا الخلافات حول قضية التنقيب بأنها “سحابة صيف”.

 

وكان السودان قد استدعى السفير المصري حسام عيسى، على وقع إعلان وزارة البترول المصرية عن فتح عطاء دولي لاستكشاف النفط في مناطق تقول الخرطوم إنها خاضعة لسيادتها.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.