مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الرياض تطلق أولى مراحل مشروع نيوم العملاق

17-01-2019

عالميات

كشفت الحكومة السعودية أمس أنها تخطط للبدء في تطوير المنطقة الأولى من مشروع مدينة نيوم الاقتصادية العملاقة في الربع الأول من العام الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المجلس التأسيسي لنيوم وافق في اجتماعه الأخير برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على المفهوم الاستراتيجي للمخطط العام لمنطقة “خليج نيوم”، أولى المناطق المأهولة التي سيتم تطويرها.

ووجه المجلس بإكمال الدراسات لإطلاق أعمال الإنشاء في الأسابيع القليلة القادمة، حيث من المتوقع أن يتم افتتاح عدد من المرافق الأساسية والحيوية للوجهة مع نهاية العام.

كما سيتم تحويل مطار نيوم الحالي إلى مطار تجاري يستقبل رحلات منتظمة، على أن تنتهي أعمال المرحلة الأولى من المشروع في العام المقبل.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد أعلن الخطط الخاصة بالمنطقة البالغة مساحتها حوالي 26.5 ألف كيلومتر مربع خلال مؤتمر استثمار دولي عُقد بالرياض في أكتوبر 2017.

ونسبت الوكالة إلى الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم نظمي النصر قوله إن “عام 2019 سيشكل علامة فارقة في رحلة نيوم، ونحن نستعد الآن للانتقال إلى المراحل الإنشائية لتهيئة منطقة خليج نيوم التي ستقدم مفهوما جديدا للعيش والعمل يُمكِّنها من أن تكون منصة لجذب قطاعات اقتصادية واعدة”.

وأوضح أن استراتيجية تطوير خليج نيوم سترتكز على 4 ركائز أساسية، الأولى هي توفير تجربة معيشة وجودة حياة مثالية للعائلات، والثانية هي إيجاد أسلوب حياة راقٍ ومنظومة سياحية وترفيهية، فيما تتمثل الركيزتان الثالثة والرابعة في دعم مراكز الابتكار ومراكز الإبداع.

وأشار النصر إلى أن هذه الركائز ستنعكس على كامل أعمال تطوير المشروع المختلفة، وستكون الاستدامة هي السمة الأساسية له.

 

ويحتوي خليج نيوم على شواطئ بيضاء نقية ومناخ معتدل، وبيئة استثمارية جاذبة لنيوم يقودها صندوق الاستثمارات العامة بأكثر من نصف تريليون دولار إلى جانب المستثمرين المحليين والدوليين

وانسجاماً مع أهداف نيوم لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه الإنسانية، تم تصميم مشروع خليج نيوم لتوفير حلول مستدامة، من أهمها بناء بيئة مثالية لتعزيز صحة الإنسان ورفاهيته، وإيجاد حلول لتحديات بيئة الأعمال.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم توفير تقنيات الجيل القادم للتنقل، وتطبيق أحدث العلوم الرقمية في مختلف جوانب الحياة، فضلا عن تطوير منظومة عمرانية ذكية وبنية تحتية متقدمة لتشكل مجتمعة وجهة مستقبلية فريدة هي الأولى من نوعها في العالم.

وتعد المنطقة مشروعاً صديقاً للبيئة من الدرجة الأولى، فعلى سبيل المثال سيتم توليد الطاقة من مصادر متجددة، وكذلك ستتم تحلية المياه دون التخلص من أي مخلفات ضارة بالبيئة البحرية والتأكد كذلك من الحد من الانبعاثات الكربونية.

وكانت شركات مثل سوفتبنك اليابانية ومجموعة فيرجن البريطانية قد أكدت أنها مستعدة للاستثمار في نيوم لكنها لم تعلن حتى الآن عن تفاصيل الاستثمارات المزمعة.

ونسبت وكالة رويترز إلى مصادر سعودية مطلعة في فبراير الماضي تأكيدها أن قصور الملك وولي العهد وشخصيات ملكية بارزة أخرى كانت من بين العقود الأولى التي تمت ترسيتها في نيوم.

وتشير هذه الخطوة إلى حجم الرهان الذي تعقده الحكومة على المدينة الجديدة، التي يبدو أنها ستصبح العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وتظهر وثيقة تصميم للمشروع مباني فخمة ذات تصميم حديث وتقليدي على الطراز المعماري المغربي تحمل سمات التصميمات الإسلامية. كما سيضم مجمع القصور الملكية مهابط لطائرات الهليكوبتر ومرسى وملعب غولف.

وأكدت الرياض في ختام مبادرة مستقبل الاستثمار التي نظمتها في أكتوبر الماضي أنها ماضية في تنفيذ 3 مشاريع استراتيجية كبرى هي نيوم ومشروع البحر الأحمر السياحي والمدينة الترفيهية، التي تقدمت ببنائها شركة سيكس فلاغز الأميركية.

 

وسيضم مشروع نيوم الصناعي 16 قطاعا على أن يتم الانتهاء من التخطيط لها بحلول يونيو المقبل لتبدأ بعد ذلك عمليات التشييد والتنفيذ.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما