عاجل

راديو اينوما

انسحاب أميركا وإسرائيل من “يونيسكو”

02-01-2019

عالميات

دخل قرار الولايات المتحدة وإسرائيل الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو” حيز التنفيذ، أمس الثلاثاء في أول أيام العام 2019.

ونقلت صحيفة “جروزاليم بوست” عن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، قوله إن الاستقالة جاءت بسبب “فساد” المنظمة وانحيازها ضد إسرائيل ، مضيفا أن أعداء إسرائيل يتلاعبون بالمنظمة، على حد تعبيره.

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل أعلنتا في تشرين الأول 2017 قرار انسحابهما من “يونسكو”. إلا أن القرار دخل حيز التنفيذ مطلع العام الحالي.

وجاء ذلك بعد يوم من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض تغيير الوضع القانوني للقدس، وبطلان القرار الأميركي باعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وصوتت 128 دولة لصالح القرار من مجموع 193 دولة في الجمعية العامة، في حين صوتت تسع دول ضده، وتحفظت 35 دولة وغابت 21 دولة عن الاجتماع.

وتتهم واشنطن منظمة “يونيسكو” بالانحياز ضد إسرائيل ، ما دفعها إلى الانسحاب من صفة “عضو” إلى صفة “مراقب”، الأمر الذي اعتبرته المنظمة “خسارة”، كون الولايات المتحدة تعتبر من مؤسسي “يونسكو”.

وتسهم الولايات المتحدة رسميا بتأمين خُمس تمويل المنظمة، لكنها ألغت مساهمتها الكبيرة في موازنة المنظمة عام 2011، احتجاجا على قرار منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة.

 

وتأسست منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة “يونيسكو” في تشرين الثاني 1945، وكانت واشنطن من أوائل المنضمين لها، فيما انضمت إسرائيل عام 1949، وحصلت فلسطين على العضوية الكاملة عام 2011.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.