مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

طيف “داعش” يلاحقهم!

16-11-2018

عالميات

تقع مدرسة الشهداء في إحدى أعنف جبهات العراق وأكثرها دموية في مدينة الفلوجة، معقل داعش السابق. على التلاميذ السير على الأقدام عبر طريق موحل تتناثر على طوله قطع قرميد طليت بالأحمر وإشارة الجماجم والعظام تحذيراً من الخطر الداهم وراء خط الحدود المرسوم بشكل موقت: خطر الألغام التي زرعها التنظيم المتطرف.

 

في الحقول مئات القنابل والألغام المصنعة يدوياً داخل بيوت وأسفل طرق دمرتها الحرب، تشكل حزاماً كثيفاً يمتد أكثر من 15 كيلومتراً، حسب ما ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية.

أما الحياة اليومية التي يعيشها أهالي حي الشهداء جنوبي الفلوجة فترسم معالمها وتخط ملامحها حقول الألغام هذه المحيطة بهم، فهي الآمر الناهي الذي يملي عليهم أين يعيشون ويمشون، وأين يزرعون ويتركون أطفالهم يلعبون.

 

تعد الفلوجة من أوائل المدن العراقية التي انتزعت من قبضة التنظيم، لكنها الآن تواجه الإرث القاتل الجاثم عليها والذي خلفه الصراع. مع نهاية حصص الصباح يصل الأهالي وميكروباصات نقل التلاميذ إلى المدرسة بغية استلام الطلبة وتوصيلهم إلى بيوتهم، أما بالنسبة لبعض التلاميذ الآخرين فيغادرون المدرسة في جماعات سيراً على الأقدام عبر الطرقات التي أمنتها وطهرتها من الألغام جمعية Halo Trust البريطانية الخيرية لنزع الألغام.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما