مباشر

عاجل

راديو اينوما

النائب جعجع: مستمرون بتفعيل القطاع السياحي في بشري

08-11-2018

محليات

صدر عن المكتب الإعلامي للنائب ستريدا جعجع: التقت النائب ستريدا جعجع، في معراب، رجل الأعمال المهندس طارق الشدياق في حضور النائب جوزيف اسحق، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري إيلي مخلوف، المهندس نبيل الدريبي، المهندسة نتالي كيروز، الخبير والمدقّق المالي فادي عيد، أمينة صندوق مؤسسة “جبل الأرز” د. ليلى جعجع، ومنسق منطقة بشري في القوات اللبنانية روبير حدشيتي، مدير مكتب النائب جعجع غازي جعجع ومساعده رومانوس الشعار.

وقد أطلع المهندس الشدياق النائب جعجع والحاضرين خلال اللقاء على آخر تطوّرات مشروع إنشاء شركة سياحية في منطقة بشري تعنى بتطوير وتنمية القطاع السياحي بأوجهه المختلفة تحت إسم “فرديسو” (أي الفردوس في اللغة الآراميّة القديمة). حيث لفت الشدياق إلى أن الشركة ستعمد إلى القيام بحملة دعائيّة من أجل تشجيع السياح على زيارة منطقة بشري خصوصا ً بعدما أمّن نائبا منطقة بشري البنى التحتية من: طرقات وصرف صحي ومشاريع مياه الشفة بالإضافة الى المستشفى الحكومي و”مهرجانات الارز الدولية”. كما انها ستقوم بالتعاون مع اتحاد البلديات والمؤسسات السياحيّة في المنطقة بمسح شامل لتلك المؤسسات والقدرات البشريّة التي تضمّها وذلك من أجل اجراء دورات تدريبيّة وتخصصيّة للعنصر البشري العامل في هذا القطاع لتأهيله على استقبال السياح من الفئات كافة. كما أشار إلى ان الشركة ستعمد الى إنشاء معهد تخصصي لتدريب أدلاء سياحيين كما تعمل على توقيع معاهدات توأمة مع جمعيات سياحيّة عالميّة من أجل تبادل الخبرات والعمل على إدخال رياضات سياحيّة جديدة إلى المنطقة تلتزم بالمعايير العالمية والسلامة الشخصية، منها على سبيل المثال لا الحصر: تسلق الجبال، الطيران الشراعي، التزلج على الاعشاب وحقل للرماية.

 

من جهتها، نوّهت النائب جعجع بأهميّة هذا المشروع الذي سيطلق القطاع السياحي من بابه العريض بالشكل العلمي الصحيح والذي يتكامل ويتماهى مع الشراكة التي أقيمت بين قضاء بشري ومنطقة “Auvergne Rhone Alpes” الفرنسيّة وما تقوم به المنظمة الفرنسية غير الحكومية “Corail”، منظمة “Tetraktys” ومنظمة “Cluster Montagne” مع خبراء من مختلف الإختصاصات من اجل تطوير القدرات المحليّة السياحيّة كافة

 

وشددت النائب جعجع على أن التنسيق الذي سيقوم بين “فرديسو” والجهات الفرنسيّة يجب أن يكون واضح المعالم ومتجانس ومتكامل من أجل التمكن من وضع تشخيص دقيق لواقع الحال السياحي في بلدات القضاء كافة كما العمل على تقوية وتحسين قدرات اتحاد البلديات ليكون الجهاز الأساسي الذي سيواكب الأعمال بحسب الخطة السياحيّة العامة التي سيتم الموافقة عليها من قبل المعنيين”.

ولفتت جعجع إلى ان “دور الشريك الفرنسي لا يقتصر فقط على التشخيص وتحسين قدرات إتحاد البلديات وإنما سيكون صلة الوصل مع الجهات الممولة بحيث سيتم وضع دراسة كاملة ودفتر شروط للتمويل في كل مشروع من أجل تقديمها للممولين الدوليين وعلى سبيل المثال لا الحصر ففي مشروع “بقاعكفرا قرية نموذجيّة” يتم في هذه الأثناء تجهيز دفتر شروط لترميم منزل للضيافة في البلدة ودفتر آخر لترميم واجهات المنازل في القلب الأثري للقرية”.

وختمت جعجع مؤكدةً اننا مستمرون في تفعيل وبناء وتطوير القطاع السياحي في المنطقة بالسبل العلميّة تبعاً للمواصفات العالميّة باعتبار أنه أحد العامودين الأساس الذين تقوم عليهما منطقتنا من الناحيّة الإقتصاديّة فالإزدهار في المنطقة مرتبط بشكل وثيق بقطاع السياحة، لذلك نجهد في العمل في هذا الحقل خدمة لأهلنا في المنطقة كي يبقوا متجذرين في قراهم.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.