مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عون: الإشكال بين العاقورة واليمونة قيد المعالجة وهما بلدة واحدة

02-07-2018

محليات

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الاشكال القائم بين بلدتي العاقورة واليمونة هو قيد المعالجة”، وقال: “إذا كانت العاقورة عيني اليمنى، فإن اليمونة هي عيني اليسرى، وهاتان البلدتان اعتبرهما بلدة واحدة، وأهلهما يجب ان يكونوا مثل عائلة واحدة لانهم كانوا كذلك عبر التاريخ ويجب ان يستمروا”.

كلام الرئيس عون نقله مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، الذي عرض لرئيس الجمهورية الوضع القائم بين العاقورة واليمونة وسبل معالجة الخلاف الناشىء بين ابناء البلدتين، والاجراءات الواجب اتخاذها للمعالجة، واشار الى ان الرئيس عون يولي هذه المسألة عناية خاصة.

تويني الى ذلك، كانت لرئيس الجمهورية سلسلة لقاءات وزارية ونيابية وديبلوماسية وثقافية، اضافة الى متابعته الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وزاريا، استقبل الرئيس عون، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني وعرض معه ما آلت اليه التحقيقات في عدد من الملفات التي تمت معالجتها، ومنها تهريب البنزين والخضار والفاكهة، وقد ادت المعالجة الى انحسار التهريب بشكل ملحوظ وعادت شركات البترول توزع المشتقات النفطية بشكل طبيعي.

واشار الوزير تويني الى ان الاجهزة الامنية المختصة والضابطة الجمركية اتخذت اجراءات للحد من التهريب، كما تم اتخاذ تدابير بحق من ثبت تورطه فيه، سواء في التنفيذ أو في الحماية او التسهيل. ولفت الى انه عرض ايضا مع الرئيس عون المستجدات المتعلقة بملف العلاقات اللبنانية – العراقية في ضوء المحادثات التي كان الرئيس عون أجراها خلال زيارته الرسمية الأخيرة الى العراق.

سفير باكستان ديبلوماسيًا، استقبل الرئيس عون، سفير باكستان افتاب احمد خورخير لمناسبة انتهاء مهماته الدبلوماسية في لبنان.

وشكر رئيس الجمهورية السفير الباكستاني على الجهود التي بذلها خلال وجوده في بيروت لتعزيز العلاقات اللبنانية – الباكستانية وتطويرها في المجالات كافة.

 

الائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء واستقبل الرئيس عون، وفدا من الائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء وشفافيته، ضم ممثلين عن 31 جمعية وهيئة تشارك في هذا الائتلاف، قدم بإسمهم المدير التنفيذي للمفكرة القانونية المحامي نزار صاغية اقتراح قانون يضمن استقلال القضاء العدلي وشفافيته يتناول نقاطا عدة، أبرزها تعزيز استقلالية المؤسسات القضائية وشفافيتها الداخلية والخارجية، وتعزيز ضمانات استقلالية القاضي والطاقات القضائية وحفظها وحسن توزيعها، وضمان حقوق المتقاضين في حسن أداء المرفق العام وتقديم شكاوى لمحاسبة المخالفات القضائية، والتوفيق بين التنظيم الهرمي للنيابة العامة واستقلالية القضاة العاملين فيها.

وعرض المحامي صاغية اوضاع القضاء والقضاة، وقال: “ان مبادرة “الائتلاف المدني” تستمد مشروعيتها مما وصلت اليه اوضاع العدالة، فضلا عن ان استقلال القضاء وحسن سيره ليس شأنا خاصا بالقضاة، بل هو شرط اساسي لضمان كل ما ندافع عنه من حقوق. وما يزيد من مشروعية مقترحنا هو انه يأتي تلبية لعريضة رفعها اكثر من 352 قاضيا في آب 2017، للمطالبة باقرار قانون جديد تتوفر فيه مجمل المعايير الدولية لاستقلالية القضاء”.

وناشد صاغية الرئيس عون “وضع الاقتراح في اولى اوليات العهد، واعتباره منطلقا وجزءا من ورشة وطنية واسعة لاصلاح منظومة العدالة برمتها، تشارك فيها الهياكل القضائية ونقابتا المحامين والمنظمات الحقوقية الى جانب القوى السياسية كافة، ورشة وطنية من شأنها في حال نجاحها ان تشكل من حيث انعكاساتها الايجابية، انبل واجمل ما يمكن لعهد ان يقوم به. فالعهد القوي هو الذي يصبح فيه المواطن قويا بقوة الحق”.

رئيس الجمهورية ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، معربا عن سعادته لاستقبال “الائتلاف”، “كون الهموم التي يحملها أعضاؤه هي همومنا”. وشدد على اهمية استقلالية القضاء، مذكرًا بما سبق وتوجه به الى كافة القضاة وفي مناسبات عدة، بضرورة المحافظة على هذه الاستقلالية، ورفض اي ضغط قد يمارس عليهم ومن اي جهة اتى”.

وقال: “قلت لهم يومها اذا ما واجهتكم اي مشكلة في هذا الخصوص، فانقلوها الي. هل هناك بعد اهم من هذه الحماية؟ هذه اكبر حماية يمكن ان تعطى للقضاة”، وذكر ب”اهمية انجاز التشكيلات القضائية بعد تعذر حصول ذلك لسنوات عدة، وقد انجزت وفقا لسقف القضاء، والكفاءات والاصول المعمول بها، ومن دون اي تدخل سياسي”، وشددا على “اهمية تأمين المستلزمات التي من شأنها توطيد نزاهة القضاة وكفاءتهم ليقيموا العدل بمسؤولية ويكون ذلك في عجلة ومن دون تسرع في آن، وتجديد المقومات العلمية للقضاة من خلال حضورهم دورات تدريبية وغيرها”.

واكد رئيس الجمهورية “اهمية الاصلاح القضائي وضرورة ان يكون للقضاء دور اساس في مكافحة الفساد وحماية حقوق الانسان، ما من شأنه محاربة ثقافة الفساد وتكريس دور المواطنة في ذلك”، واعتبر ان “دور “الائتلاف” مهم في هذا الاطار لانه يعلي الصوت من اجل احداث الاصلاح المطلوب وتحقيقه”.

اضاف: “انا لا ابغي اي امر من الحكم سوى انجاز الاصلاح الذي ينادي به اللبنانيون. ان مسيرة الاصلاح لن تتوقف، وهي معركة سنخوضها مع المواطنين، وتتطلب صراعا مع مافيات عدة لا تريده وتعمل على اعاقته”.

لجنة مهرجانات بعلبك الدولية وفي قصر بعبدا، وفد “لجنة مهرجانات بعلبك الدولية” برئاسة السيدة نايلة دو فريج التي وجهت دعوة الى الرئيس عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون لحضور افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية بأمسية “بعلبك تتذكر ام كثلوم”، وذلك يوم الجمعة 20 تموز الحالي.

وتناول الوفد مع الرئيس عون الوضع الامني في المدينة، فاكد رئيس الجمهورية “ان الاجراءات التي اتخذها الجيش والقوى الامنية مستمرة لوضع حد للفلتان الذي سجل في الاسابيع الماضية، وانها بدأت تؤتي بنتائج ايجابية على صعيد تثبيت الامن والاستقرار في المنطقة”. وهنأ الرئيس عون اللجنة على “تنظيمها المهرجانات التي باتت معلما من معالم لبنان السياحية والثقافية البارزة”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما