مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

تجنيس المتمولين لإعادة التوازن الى المجتمع اللبناني الفقير بغالبيته !

08-06-2018

لكل مقام مقال

اميل العليه

ناشر ورئيس تحرير موقع إينوما الالكتروني

واخيرا نشرت وزارة الداخلية اللبنانية مرسوم التجنيس على موقعها الإلكتروني. نشرته وليتها لم تفعل, فلائحة الأسماء وحسب بيان لوزارة الداخلية نفسها تحوم حولها بعض الشبهات. وعلى ما يبدو فإن من عمل من الحبّة قبّة في ما يتعلق بالمرسوم كان على حق.

العدد الأكبر من المجنسين في المرسوم سوريون يليهم الفلسطينيون. وحتى الآن ليس واضحا من هو صاحب هذه الفكرة المميزة سيُما في ظل ما يُحكى وحُكي عن نيّة عند المجتمع الدولي لتوطين السوريين والفلسطينيين يرفضها اللبنانيون كل اللبنانيين ويتبارى زعماؤهم في تسطير البطولات في محاربتها.
قيل أن في المرسوم أقل من أربعمئة اسم فإذا به يحتوي على اكثر من أربعمئة ومن دول عربية وأجنبية.  وقيل إن فيه حالات إنسانية حسب تعبير رموز تكتل لبنان القوي فإذا بالحالة الإنسانية الألح والتي ادمت قلوب اللبنانيين وادمعت عيونهم واستدعت التجنيس على عجل هي حالة رئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي وعائلته وعائلة شقيقه.
غير واضح بعد على اي اساس تم منح الجنسية اللبنانية لأكثر من أربعمئة وافد جديد، فهناك أسس كثيرة يتطلبها مبدأ التجنيس غير متوفرة في غالبيتهم.
نقطة واحدة مشتركة بين غالبية المجنسين هي كونهم من أصحاب الثروات التي جنوها بعرق اجبنتهم، ولهذا قد تكون الدولة اللبنانية عمدت إلى تجنيسهم بعد أن أصبحت الغالبية العظمى من الشعب اللبناني من طبقة الفقراء، وهي مشكورة، تريد أن تعيد نوعا من التوازن الطبقي الى هذا المجتمع.
اطال الله عمره دولتنا وادامها مقلعاً للأفكار النيرة التي لا يعرف المواطن اللبناني سبيلا إلى العيش بدونها.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما