مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

موغريني: الاتفاق النووي مع إيران واستمرار دعمه إنجازين هامّين للدبلوماسية الدولية

22-05-2018

عالميات

أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، دعم بروكسل للصفقة النووية مع إيران، وذلك بعد تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بشأن هذا الاتفاق.

 

واعتبرت موغيريني، في بيان نشر في بروكسل تعقيبًا على تصريحات الوزير الأميركي، أن كلمته التي كان يخاطب بها جميع الدول الدائمة للاتفاق النووي، وقالت: “لم يبين كيف أسهم أو كيف سيسهم الانسحاب من خطة العمل الشامل المشترك في جعل المنطقة في مأمن أكبر من تهديد الانتشار النووي، أو كيف يضعنا ذلك في موضع أقوى كي نؤثر على سلوك إيران في ميادين تقع خارج إطار الاتفاق.. إنه اتفاق لا بديل عنه”.

وأشارت موغيريني إلى أن خطة العمل المشترك لم تطمح أبدًا إلى تسوية جميع المشاكل في العلاقات مع إيران، أما الأمور التي تثير قلق بروكسل فيناقشها الاتحاد الأوروبي دائمًا مع السلطات الإيرانية في إطار حوار ثنائي.

وختمت موغيريني قائلة: “الاتفاق النووي مع إيران واستمرار دعمه يعدّان إنجازين هامّين للدبلوماسية الدولية التي تضمن أن تبقى قدرات إيران النووية سلمية حصرًا”.

 

وسابقًا الاثنين، في أول كلمة له منذ توليه وزارة الخارجية الأميركية، برر بومبيو مجددًا انسحاب الولايات المتحدة، في 8 أيار، من الصفقة النووية مع إيران، بل وحث الدول المتمسكة بالاتفاق على مراجعة موقفها.

 

 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما