مباشر

عاجل

راديو اينوما

عون يؤكد لشتاينماير أنّ مواجهةَ اعباء النزوحِ السوري مسؤولية دولية مشتركة

29-01-2018

محليات

اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن ألمانيا تشكّل قوة اقتصادية حيوية، مؤكداً سعيه إلى تعزيز تعاوننا معها، فيما يُشكّل لبنان، بوابةَ تبادل حضاري، وثقافي، وسياسي، في حوض البحر المتوسّط.

كلام عون جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك  بينه وبين الرئيس الألماني فالتر شتانماير، وقال: “تطرقنا في خلال المحادثات الى مشاركة المانيا في ثلاثة مؤتمرات مهمة ينتظرها لبنان ويجري لها كل التحضيرات اللازمة وهي: مؤتمر روما-2 لدعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية، ومؤتمر الأرز الذي ينعقد في باريس لدعم الاقتصاد اللبناني، ومؤتمر بروكسيل للدول المضيفة للنازحين السوريين”.

وأضاف: “أَجرينا جولةَ أفق في الأوضاعِ والتطورات الإقليمية، وكان هناك تركيز على ضرورة تَبلور حلول سلمية توقف دوامةَ العنف، والحروب، والارهاب، التي اشتعلت في العديد من الدول العربية مهدِّدةً استقرارها ووحدتها وانتقلت شظاياها حتى الى ارجاء مختلفة من العالم”.

وأكد عون امام الرئيس شتاينماير أنّ مواجهةَ اعباء النزوحِ السوري هي مسؤولية دولية مشتركة، ويجب العمل سريعاً على وضعِ حد لمعاناة النازحين وتأمين عودة آمنة لهم الى بلادهم.

كما تناولت المحادثات ملف الأمن ومكافحة الإرهاب، فكانت مناسبة لعرض ما حقّقه لبنان في هذا المجال، ونجاحه في ضبط وتفكيك عشرات الشبكات والخلايا الإرهابية، إضافةً الى المواجهة العسكرية الناجحة والحاسمة التي خاضها الجيش ضدّ الإرهابيين في جرود البقاع الشمالي.

 

وختم: “ركّزنا على أهمية التعاون الدولي، في المواجهة مع الارهابيين، فكراً وتنظيماً، حيث يشكِّل لبنان جزءاً من الجهود الدولية الرامية الى القضاء على الارهاب”.
بدوره، أشار الرئيس الألماني إلى أن التعايش في لبنان نموذجي للمنطقة بأسرها والتحديات الإقتصادية والاجتماعية كبيرة جداً نتيجة النزوح السوري، معرباً عن اهتمام ألمانيا بالاستقرار داخل لبنان ومن مصلحتنا ان يستمر وقد دعمنا القوات المسلحة.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.