مباشر

عاجل

راديو اينوما

الاشتعال الميداني الأخطر … هل تبقى الحرب “ممنوعة”؟

13-06-2024

صحف

|

النهار

كتبت النهار

 ويئنّ مما أصابه في شمال فلسطين فليجهز نفسه للبكاء والعويل”.

 

واستدعى التصعيد الميداني الواسع تحركاً حكومياً، إذ عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات ديبلوماسية في السرايا تناولت الجهود المبذولة لوقف التصعيد. وفي هذا الاطار، عقد اجتماعاً موسعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي خُصص للتشاور في المستجدات الأمنية في الجنوب وانعكاس الحرب في غزة على الاستقرار في لبنان، وجرى التطرق الى موضوع الإصلاحات الاقتصادية والإدارية في لبنان. وأفيد أن السفراء أبدوا استعدادهم لمساعدة لبنان في هذا الاطار، كذلك تم البحث في ملف النازحين السوريين وانعكاساته على الوضع اللبناني برمته.

 

التحركات السياسية

 

في المشهد السياسي الداخلي تواصلت التحركات المتصلة بالأزمة الرئاسية، وفي إطار حركته الاخيرة زار رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي تيمور جنبلاط، ثم زار “كتلة الإعتدال الوطني”. والتقى مساءً وفداً من النواب التغييريين. ويختم باسيل تحركه بمؤتمر صحافي يعقده الخامسة عصر اليوم في مقر “التيار” في ميرنا الشالوحي للحديث عن نتائج هذا التحرك.

 

وفي إطار المواقف من هذه التحركات وتردداتها كتب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على حسابه عبر منصة “إكس”: “دولة الرئيس بري: نحنا مبسوطين فيك إنك ما بتخفش من التهديدات، وعلى هذا الأساس بما إنك ما بتخفش من التهديدات، وما بتخفش من شي، فيك تدعي لجلسة انتخابات رئاسية جدية بدورات متتالية تا ننتخب رئيس للجمهورية تنفرج مع انتخابه قلوب اللبنانيين ولو من هالناحية”.

 

بدوره، كتب النائب سامي الجميّل على منصّة “أكس”: “لا يبدو أن “حزب الله” مستعد، رغم كل المبادرات الناشطة، لانتخاب رئيس طالما هو في خضم حرب مع إسرائيل؛ لأن وجود رئيس في قصر بعبدا يربكه، خصوصاً أنه سيكون على الرئيس عندها تولي التفاوض بما يحفظ مصلحة لبنان. أما اليوم، فالحزب يخوض معركة إيران في الجنوب ويستعد للتفاوض بما يحقق مصلحتها”.

 

 ====

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.