مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الولايات المتحدة تُقيّد حركة ديبلوماسييها في إسرائيل...فما السبب؟

12-04-2024

عالميات

فرضت #الولايات المتحدة، الخميس، قيوداً على حركة ديبلوماسييها في #إسرائيل بسبب مخاوف أمنية، وفق ما أعلنت سفارتها، وسط تزايد المخاوف من ردّ #إيراني على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت قنصلية طهران في دمشق. وقالت السفارة الأميركية في إسرائيل: "بدافع الحذر الشديد، يُمنَع موظفو الحكومة الأميركية وأفراد عائلاتهم من السفر الشخصي" خارج مناطق تل أبيب والقدس وبئر السبع "حتى إشعار آخر".

وأضافت أنّ "البيئة الأمنية لا تزال معقّدة ويُمكن أن تتغيّر سريعاً، اعتماداً على الوضع السياسي والأحداث الأخيرة".

ولم تذكر السفارة الأميركية سبب هذا التحذير الجديد الذي يأتي بعد أكثر من ستة أشهر على الحرب في قطاع غزة. وتوعّد مسؤولون إيرانيون يتقدمهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بأنّ إسرائيل سوف "تنال العقاب" بعد الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق، في الأول من نيسان. وأكد البيت الأبيض أنّه "حذّر" إيران بعدما قال الرئيس جو بايدن إنّ طهران تُهدّد بشنّ هجوم على إسرائيل.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دولا بينها الصين والسعودية، إلى حضّ إيران على عدم "التصعيد" ضد إسرائيل. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافة إنّ بلينكن تواصل مع نظرائه الصيني والتركي والسعودي، إضافة الى وزراء أوروبيين، "ليوضح لهم أن التصعيد ليس في مصلحة أحد، وأن على الدول أن تحضّ إيران على عدم التصعيد".

كما تحدّث بلينكن إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت "لتجديد دعمنا القوي لإسرائيل في مواجهة هذه التهديدات"، وفق ميلر.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما