مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الداخلية الروسية تكشف تفاصيل عن منفذي هجوم موسكو

23-03-2024

عالميات


قالت وزارة الداخلية الروسية، السبت 23 آذار 2024، إن المسلحين الأربعة المشتبه بهم، الذين اعتُقلوا بعد الهجوم الدامي على قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو، جميعهم مواطنون أجانب، في حين ارتفع عدد ضحايا الهجوم إلى 143 شخصاً.

وأعلنت موسكو في وقت سابق اليوم، إلقاء القبض على المسلحين الأربعة المتورطين في هجوم الجمعة، فيما تعهد الرئيس فلاديمير بوتين بتعقب ومعاقبة المسؤولين عن الهجوم، معلناً أن الأحد يوم حداد وطني.

وفي كلمة متلفزة إلى مواطني روسيا، ألقاها السبت، وصف بوتين ما حدث في "كروكوس" بأنه هجوم إرهابي دموي وهمجي، مشيراً إلى أنه أودى بحياة "العشرات من الأشخاص المسالمين والأبرياء".


وقال إن: "المسلحين حاولوا الاختباء، متجهين نحو أوكرانيا، حيث تشير المعطيات الأولية إلى أنه تم إعداد منفذ لهم من الجانب الأوكراني لعبور حدود الدولة".

في السياق، أكّدت أجهزة الأمن الروسية، السبت، أن المشتبه بهم في الهجوم على صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو، الجمعة، كانت لديهم "جهات اتصال" في أوكرانيا إلى حيث كانوا يعتزمون الفرار.

وأبلغ مدير جهاز الأمن الفيدرالي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصاً، من بينهم 4 إرهابيين، نفذوا الهجوم الإرهابي على مجمع "كروكوس سيتي هول"؛ وذلك حسبما أعلن المكتب الإعلامي في الكرملين.

وجاء في بيان الكرملين: "مدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصاً، من بينهم 4 إرهابيين تورطوا بشكل مباشر في الهجوم الإرهابي على مجمع "كروكوس سيتي هول".

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الكرملين القول إن العمل جارٍ لرصد المزيد من المتواطئين.

بدورها، كتبت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على تطبيق تليغرام "نعرف الآن في أي بلد خطط هؤلاء الأوغاد الدمويون للاختباء من تعقبهم – في أوكرانيا". إلى ذلك قال أندري كارتابولوف، أحد كبار النواب الروس، إنه يتعين أن تقوم روسيا برد "لائق وواضح وملموس" في ساحة المعركة إذا تبين أن أوكرانيا ضالعة في الهجوم.

ونشرت مارجريتا سيمونيان، مديرة قناة روسيا اليوم مقطعاً مصوراً لأحد المشتبه بهم، وهو شاب ملتحٍ، وهو يخضع للاستجواب على جانب الطريق. وقالت إن عدد القتلى ارتفع إلى 143، لكنها لم تذكر مصدر هذه المعلومة. وذكرت لجنة التحقيقات الروسية في وقت سابق أن عدد قتلى الهجوم ارتفع إلى 115 على الأقل. وفتح مسلحون يرتدون ملابس مموهة نيران أسلحة آلية على الجمهور في قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو، أمس الجمعة.

وأضافت أن البعض ماتوا متأثرين بالإصابة بأعيرة نارية، وآخرين إثر حريق ضخم اندلع في المكان. وذكرت تقارير أن المسلحين أشعلوا النيران باستخدام البنزين من عبوات كانوا يحملونها في حقائب الظهر، وفر الناس في حالة من الذعر.

وذكر موقع بازا الإخباري، الذي يتمتع باتصالات جيدة مع أجهزة الأمن وإنفاذ القانون الروسية، أنه تم العثور على 28 جثة في مرحاض و14 على درج. وأضاف "عُثر على العديد من الأمهات يحتضنّ أطفالهن".

وكان الهجوم هو الأكثر دموية في روسيا منذ سنوات، وأدى إلى اشتعال النيران في قاعة الحفلات الموسيقية وانهيار سقفها.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما