مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

المبادرات تتحرك لكسر المطبّات .. الجنوب: تصعيد مضبوط .. واشنطن: إسرائيل لن تخاطر

16-03-2024

صحف

|

الجمهورية

كنبت صحيفة "الجمهورية" : لبنان، باعتراف القريب والبعيد متعب الى آخر درجات التعب، وممنوع عليه أن يتلمّس سبيل الراحة. وفي حالته هذه يُصارع ملفين طافيَين في بحر من المطبات، ومقيَّدين بتعقيدات لا حصر لها. ورهانه فيهما، ليس على مكونات سياسية مفلسة سدّت كل الافاق وطاقات الفرج، بل على لحظة حظ ربانية، تمكّن من جهة الحراكات المتجددة سواء اكانت احادية او ثنائية او خماسية، من إنعاش فرصة إتمام الانتخابات الرئاسية في المدى المنظور. ومن جهة ثانية تضبط الملف الجنوبي على إيقاع الجهود الرامية الى خفض التصعيد وتبريد ساحات المواجهة وبلوغ حل سياسي يعيد الامن والاستقرار الى المنطقة الحدودية.

لقاءات مفتوحة

وعشيّة حراك مكثّف لسفراء اللجنة الخماسيّة في الأيّام المقبلة حول الملف الرئاسي، أبلغت مصادر اللجنة الى “الجمهورية” قولها: انّ مساعي اللجنة ستتواصل لتوفير الدعم للبنان لإنجاز استحقاقه الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية.

ورداً على سؤال قالت المصادر: نحن متفائلون من الاساس، فما نقوم به منطلِق من حرصنا على مصلحة لبنان واستقراره. وقلنا بوضوح اننا نعلّق املا كبيرا على ان يتجاوب اللبنانيون مع الجهود القائمة ويختاروا رئيس جمهورية يعبّر عن تطلعاتهم، وكما سبق أكدت اللجنة انها ليست في موقع الانحياز الى اي مرشح او الاعتراض او رفض اي مرشح.

وردا على سؤال آخر، قالت المصادر “انّ اللجنة الخماسية لم تضع سقفاً لتحركها او حَددت لمهمتها مهلة زمنية، فهي تتصدى لمهمة معينة جوهرها مساعدة اللبنانيين على انتخاب رئيس للجمهورية، واللجنة ماضية في تأدية هذا الدور، واللقاءات مفتوحة”.

وعن الطروحات الرامية الى فصل ملف رئاسة الجمهورية عن ملف الامن في الجنوب، قالت المصادر: ما نتمناه هو ان تحلّ كل المسائل في لبنان دفعة واحدة، وبالتالي لا ضَير أبداً إن تمّ حسم ملف قبل آخر او حَسمهما معاً. المهم ان يتحقق ما يؤمّن المصلحة والفائدة للبنان.

يُشار في هذا السياق الى أنّ شخصيات نيابية واقتصادية نقلت عن السفير الفرنسي في لبنان هيرفيه ماغرو قوله خلال لقاء موسّع “إنّ الوضع في لبنان حَرِج، يستوجب من جهة صَبّ الجهود لمنع الإنزلاق الى حرب، والعمل الحثيث من قبل المسؤولين السياسيين على تجنّبها، ومن جهة ثانية توفير المناخات الايجابية للتعجيل في انتخاب رئيس الجمهورية، وإدراك انّ التأخير في هذا الأمر فيه ضَرر كبير بلبنان ومصلحته”.

 

خيوط التهدئة تتجمع

وعلى الخط الآخر، قَلّلت مصادر ديبلوماسة اوروبية من احتمالات تصاعد الوضع في المنطقة الجنوبية، وقالت لـ”الجمهورية”: ما نشهده من تطورات يومية وعمليات عسكرية لم يخرج حتى الآن عن وتيرة معينة تبدو الاطراف المعنية مقيّدة بها منذ بدء المواجهات، ما يعكس بوضوح أن اسرائيل و”حزب الله” لا يدفعان نحو مواجهة واسعة لإدراكهما الكلفة الكبيرة لهذه الحرب.

الا انّ المصادر عينها لا تسلّم بثبات الامور على ما هي عليه من مراوحة في التصعيد المضبوط، لأنها تخشى كما قالت “من أن يسود منطق التصعيد من هنا او هناك، ففي داخل اسرائيل، كما في داخل “حزب الله” اصوات تدفع الى الحرب الواسعة، والخضوع لها يعني اشعال النار على نطاق واسع.

كما انّ المصادر تعوّل على الجهود الرامية الى حلحلة سياسية، حيث لفتت الى أنّ خيوط الهدنة الطويلة الامد في غزة تتجمّع برغم التصعيد ورفع سقف الشروط من قبل اسرائيل وحركة “حماس”. والجانبان مُدركان انّ سقف الشروط سينخفض في نهاية المطاف، ولا مفرّ من بلوغ هدنة تتأسّس عليها هدنة او هدنات. وعلى الخط الموازي تتحرك جهود الحل السياسي على جبهة لبنان لصياغةٍ تَضبط المنطقة على تفاهمات ترسّخ الامن والاستقرار على جانبي الحدود.

ما قبل 7 تشرين

الى ذلك، سألت “الجمهورية” معنيّين بحركة الاتصالات الاخيرة حول الحل السياسي للمنطقة الجنوبية، فأكد هؤلاء ان الموفدين الذين سَوّقوا طروحات تلبّي المطالب الإسرائيلية، اصطدموا باستحالة تطبيقها والسير بها، ولفت هؤلاء الى ان اسرائيل لا تستطيع ان تُحدِث واقعا جديدا في المنطقة لا بالسياسة ولا بالحرب، ولذلك فإنّ الحل الذي يقبل به لبنان هو العودة بالوضع الى ما كان سائداً في المنطقة الحدودي

إسرائيل لن تخاطر

وفي ذروة التهديد الاسرائيلي بعدوانٍ على لبنان، لا تبدو واشنطن متحمّسة لهذا الموقف الاسرائيلي بل العكس، فإن المستويات الاميركية على اختلافها لا تحبّذ الحرب وتحذّر من مخاطرها الكبرى.

وبرز في هذا السياق ما قالته مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون منطقة الشرق الأدنى باربرا ليف بأنه “من الواضح أن الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي لن يخاطرا بشَن اعتداء واسع النطاق في الشمال من دون معرفة ماذا سيحصل”.

واشارت ليف في حديث تلفزيوني الى “أنّ الساحة اللبنانية تشهد تقلباتٍ كبيرة ومخاطر عظيمة”، وقالت: رأينا كيف أنّ “حزب الله” خاطرَ كثيراً وهذا أمر قد ينقل الساحة إلى مكان خطير جدا وقد يضع لبنان بحد ذاته في موقع خطير جداً”.

ولفتت الى أننا “نبذل جهودنا الدبلوماسية عبر مكتب آموس هوكستين للمناقشة مع الأطراف كيف يمكن التوصّل إلى اتفاق”، وقالت: “نعتقد أنّ الأمر سيحصل حين ستبدأ الهدنة الإنسانية ولربما قد تحصل أبكَر من ذلك، لكننا نعمل بشكل فعّال على هذه الجبهة. وفي غضون ذلك، تُمارَس لعبة خطيرة وقوانين اللعبة قد تُفهَم خطأً من قبل “حزب الله” أو حدود المخاطر من الممكن أن يُسيء “حزب الله” فهمها.

 

قاآني ونصرالله

في هذه الاجواء، كشف النقاب أمس عن انّ قائد فيلق القدس الايراني اسماعيل قاآني زار بيروت خلال شباط الماضي، والتقى الامين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله. وافادت وكالة “رويترز” انّ الحديث تركّز حول احتمال شنّ إسرائيل هجوماً ضد لبنان. وقالت 3 من المصادر، وهم إيرانيون من داخل الدائرة الداخلية للسلطة، إنه “بالإضافة إلى الإضرار بـ”حزب الله”، فإنّ مثل هذا التصعيد قد يضغط على إيران للرد بقوة أكبر ممّا فعلت حتى الآن منذ 7 تشرين الأول الماضي”.

واشارت رويترز الى أنه في الاجتماع طَمأنَ نصرالله قاآني بأنه لا يريد انجرار إيران إلى حرب مع إسرائيل أو الولايات المتحدة، مؤكداً أنّ المعركة القائمة تخصّ “حزب الله”، و”حزب الله” سيُقاتل بمفرده.

ونقلت رويترز عن مصادر اخرى قولها إنّ إيران و”حزب الله” يدركان المخاطر الجسيمة التي قد تترتّب على حرب أوسع نطاقاً في لبنان، بما في ذلك الخطر الذي قد ينتشر ويؤدي إلى توجيه ضربات إلى المنشآت النووية الإيرانية. وقال مصدران اميركيان ومصدر اسرائيلي للوكالة إنّ إيران تريد تَجنّب رد فعل سلبي من حرب بين إسرائيل و”حزب الله”.

 

الوضع الميداني

وكان الوضع على امتداد الحدود الجنوبية قد حافظَ على حال من التوتر الشديد حيث نفّذ الجيش الاسرائيلي سلسلة غارات جوية طالَت بلدات كفر كلا، واللبونة، وعيتا الشعب وراس الناقورة وعلما الشعب، وتَواكَب مع قصفٍ مدفعي طال بساتين مزرعة سردة وتلة الحمامص ومحيط الوزاني، واطراف عيترون، وحولا وميس الجبل.

وفي المقابل اعلن “حزب الله” انّ المقاومة الاسلامية استهدفت موقع الرادار الاسرائيلي في مزارع شبعا، وتجمّعاً لجنود العدو في محيط موقع بركة ريشا بصاروخ بركان، وتجمّعاً لجنود العدو قرب موقع الراهب بالاسلحة المدفعية، وموقع المالكية بالاسلحة الصاروخية، وموقع المرج بالاسلحة المدفعية.

لا حرب

في الجانب الاسرائيلي، قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية انّ اسرائيل و”حزب الله” يتجنبان اندلاع حرب شاملة.

واشارت الى ان الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” حقّقا الكثير من أهدافهما، إذ قام الجيش الإسرائيلي بتحريك نحو 90 في المئة من قوات “حزب الله” شمال نهر الليطاني، ودمّر نحو 100 في المئة من نقاط المراقبة التابعة لـ”حزب الله” على الحدود، وفق تصريحات الجيش… بينما أعلن “حزب الله” أنه سيتوقف عن إطلاق النار عندما تتفق إسرائيل وحماس على وقف إطلاق النار، ومن ثم إذا جرى التوصّل إلى وقف لإطلاق النار الأسبوع المقبل، فإنّ إسرائيل ستحصل على معظم ما تريد”.

واشارت الصحيفة الى انّ “حزب الله” اراد أن يَستعرض قوته في المنطقة وأنه قادر على استنزاف إسرائيل، ودَفْع ما يزيد على 80 ألف إسرائيلي إلى إخلاء الشمال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان، ولا يزال أكثر من 50 ألفاً بانتظار إجلائهم بعد خمسة أشهر من القتال”.

وخَلصت الصحيفة الى الاشارة إلى حرص الطرفين على مصالح مشتركة، تَكمن في “تَجنّب اندلاع حرب شاملة”، وهو أمر لم يتغيّر منذ تشرين الأول وحتى الآن.

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما