مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عملية جديدة جنوب غربي اليمن

11-03-2024

عالميات

|

العربية

في سيناريو بات يتكرر بشكل شبه يومي في البحر الأحمر، جراء التوترات التي توسعت في المنطقة منذ تفجر الحرب في قطاع غزة، شهد هذا الممر الملاحي المهم دولياً حادثاً جديداً.

اعلنت وكالة "أمبري" للأمن البحري، اليوم الإثنين، أنها "تلقت علماً بواقعة تتعلق "بإطلاق صاروخ" غربي الحديدة باليمن".
 وأشارت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، عبر حسابها على منصة "إكس"، أنها "تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 71 ميلا بحريا جنوب غربي الصليف اليمني". وأهابت بالسفن، أن "تبحر بحذر وإبلاغها بأي نشاط مريب، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل عن ماهية الحادث".

ومنذ 19 تشرين الثاني، نفذت جماعة الحوثي ، "أكثر من65 هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر المائي". ولفتت، الى أنها "مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 تشرين الاول".

فيما أجبرت تلك الهجمات شبه اليومية الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا. وأدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم "روبيمار"، كانت محملة بمواد خطرة، ما دفع اليمن فضلا عن جهات دولية أخرى من التحذير من خطر بيئي وخيم. وأسفرت احدى الهجمات، كذلك، عن "مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان".

إلى ذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف، من أن "تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط". في حين شنت القوات الأميركية والبريطانية ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للجماعة منذ 12 كانون الثاني، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما