مباشر

عاجل

راديو اينوما

بسبب تهديدات منها يتعلق باحتمال اندلاع حرب مع لبنان اسرائيل تدرس شراء ميناء في قبرص

10-03-2024

عالميات

أعلنت وزارة المواصلات الإسرائيلية ان وفدا إسرائيليا برئاسة رئيس شركة الموانئ الإسرائيلية عوزي يتسحاكي ومسؤولين آخرين ستنطلق الى قبرص الاثنين بهدف دراسة شراء أحد الموانئ في الجزيرة، حيث تحاول إسرائيل إيجاد حلول بحرية لتزويد البضائع في حال وقوع سيناريوهات أمنية وتهديدات وبهدف دراسة تقديم استجابة للتحديات المرتبطة بقضية النقل البحري.

وذكر موقع "واينت" الاسرائيلي أن الفكرة طرحت السبت من قبل وزارة المواصلات، وأعطى نتنياهو الضوء الأخضر لدراسة القضية. 

شراء الميناء في قبرص سيتيح لإسرائيل السيطرة على الترتيبات الأمنية وبذلك يمكنها إجراء فحوصات أمنية لكافة البضائع التي ستصل غزة عن طريق البحر. إن دخلت عملية الشراء حيز التنفيذ، حتى يتم إقامة الميناء الأمريكي في غزة، البضائع سيتم نقلها الى ميناء أشدود ومن هناك ستنقل بالشاحنات الى القطاع.

كذلك الأمر ليس مرتبطا فقط مع غزة، حيث ترتبط الخطوة بالمخاوف الإسرائيلية من حدوث حرب في الشمال، وفي مثل هذه الحالة يرى خبراء اسرائيليون ان حزب الله سيحاول استهداف ميناء حيفا، وقال مسؤول في وزارة المواصلات إنه في مثل هذه الحالة السفن التي تبحر الى إسرائيل ستبحر من الميناء في قبرص الى أحد الموانئ جنوب إسرائيل الى أشدود أو ايلات.

محللون اسرائيليون قالوا إن شراء الميناء يمكن أن يصبح مع الوقت نقطة هامة في مشروع سكة السلام التي لا زالت الولايات وإسرائيل يؤمنون بها، حيث سيتم نقل البضائع من الهند الى إسرائيل مستقبلا وسيتم نقلها من الموانئ الإسرائيلية الى قبرص ومن هناك إلى أنحاء أوروبا.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.