مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إثيوبيا تدرس إلغاء خطة الاعتراف بدولة أرض الصومال

09-03-2024

عالميات

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، وفقًا لمصادر مطلعة، أن إثيوبيا تدرس إلغاء خطة للاعتراف بدولة "أرض الصومال" الانفصالية، وسط ضغوط دولية لنزع فتيل التوترات الإقليمية. ووقعت إثيوبيا، وهي دولة غير ساحلية، اتفاقاً مبدئياً مع "أرض الصومال" في كانون الثاني/يناير، ما يجعلها أول دولة تعترف بسيادة منطقة "الصومال شبه المستقلة"، مقابل حق الوصول إلى خليج عدن لمدة 50 عاماً.  وأثار الاتفاق ضجة في الدول المجاورة، حيث قالت الصومال إنها ستدافع عن سلامة أراضيها.

وأعرب آبي حينها عن استعداده للتراجع عن العناصر الأكثر إثارة للجدل في الاتفاق، في محاولة لاستعادة العلاقات مع الصومال، بحسب ما قالت مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها. وأخبر مسؤولون إثيوبيون، مسؤولين أجانب بشكل خاص، أنّ البلاد قد تكون مستعدة للتخلي عن اعترافها بأرض الصومال، وفقًا لخمسة مسؤولين أجانب، تم إطلاعهم على موقف أديس أبابا. كما أثار روتو الأمر في اجتماع مع الرئيس الصومالي، حسن شيخ، الذي كان يزور كينيا في نفس وقت زيارة أبي.

وقال روتو لوكالة "بلومبيرغ" في مقابلة أجراها في كانون الثاني/يناير الماضي، إن إدارته تحاول "إقناع إثيوبيا" بالنظر في خيارات أخرى تتجاوز طلبها للميناء. وبحسب الوكالة الأميركية، قالت المصادر إن إثيوبيا، لم تنسحب رسمياً بعد من الاتفاق مع أرض الصومال، وأن آبي لا يزال يحرص على تحقيق هدفه المتمثل في الوصول المباشر إلى الساحل.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما