مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

المكاري اطلع من رئيسة جمعية المكتبات مؤتمر الرقمنة في ايار

17-01-2024

محليات

استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، في مكتبه في الوزارة، رئيسة جمعية المكتبات اللبنانية بسمة شيباني وامينة السر ردينة شجاع.

شيباني

وقالت شيباني بعد اللقاء: لقد أطلعت الوزير المكاري اليوم على المؤتمر الذي سيعقد ابتداء من 14 أيار المقبل ويستمر لغاية 17 منه تحت عنوان الرقمنة ودور المكتبات في الرقمنة وحفظ التراث الثقافي في لبنان"، في مقر الاسكوا.  هذا المؤتمر سيكون على مستوى اقليمي وتشارك فيه بلدان عدة وكذلك منطقة "مينااي "ميدل ايست اند افريقا والتي تضم البلدان العربية".

وتابعت: "سيعقد المؤتمربالتعاون مع الاسكوا ومع الاتحاد الدولي للجمعيات والمكتبات والدولية ، في مقر الاسكوا، وسيكون حضوريا وفي نفس الوقت "اونلاين" عبر live streaming.  لمن هم خارج لبنان ولا يمكنهم الحضور شخصيا".

واوضحت ان "هذا المؤتمر يضيء على اهمية الرقمنة،  اذ ليست فقط ال  scanning   أو تحويل الاشرطة الممغنطة الى ديجيتال او رقمية، بل هي اكثر من ذلك ، ألا وهو حفظ التراث بشكل يمكن استرجاعه بعد مائة عام بغض النظر عن التغير التكنولوجي الذي يطرا علينا كل خمس او عشرة سنوات"، مشيرة الى ان المؤتمر يتضمن التوعية على اهمية الرقمنة وعرض تجارب من يعملون في حفظ الرقمنة للتراث الثقافي في لبنان وفي العالم العربي، كما من الممكن عرض تجارب اوروبية واميركية".  

وأعلنت "اننا في صدد الدعوة الى اعداد أوراق بحثية ومستخلصات ليتم تقييمها وتكون جزءا من المؤتمر. فهذا المؤتمر مفتوح امام جميع العاملين في المكتبات والارشيف في لبنان وفي البلدان العربية".

وختمت: "أطلعنا معالي وزير الاعلام ان العمل يجري بالتنسيق مع الفرنسيين لحفظ ارشيف الاذاعة اللبنانية وارشيف تلفزيون لبنان، ونحن بدورنا كجمعية مكتبات يهمنا المشاركة في هذا الاطار. وتمنينا على الوزير المكاري ان تكون هذه الارشفة جزءا من المؤتمر الذي سيعقد في ايار المقبل".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما