مباشر

عاجل

راديو اينوما

عكاظ: فشل مشروع اليوم التالي الذي جاء به بلينكن يكمن بارتكازه على فرضية إنتصار إسرائيل

16-01-2024

عالميات

تطرقت صحيفة "عكاظ" السعودية إلى جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المنطقة (4 -11 كانون الثاني الحالي)، لافتة إلى أن الوزير الأميركي لم يغير موقف بلاده من الحرب الدائرة في غزة، بل أكد على عدم الطلب من إسرائيل وقفها، حتى تحقق أهدافها.

وأوضحت أن "محور محادثات رجل الدبلوماسية الأميركية الأول، يمكن تلخيصه في ثلاثة مواضيع محددة. أولاً: التأكيد على حق إسرائيل مواصلة العدوان على غزة، حتى تحقق أهدافها. ثانياً: استعادة إسرائيل لوضعها المتميز في المنطقة، قبل عملية طوفان الأقصى. ثالثاً وأخيراً: العمل في ما يحدث، بدءاً من اليوم التالي لوقف الحرب.. وبدء التفكير في تصور "أفق سياسي" للمسألة الفلسطينية".

واعتبرت أن "المشكلة أن بلينكن يتحدث عن النصر لإسرائيل، والجيش الإسرائيلي لم يحقق، بعد مائة يوم من الحرب، أياً من أهدافه، لافتة إلى أنه "لنفترض، جدلاً: أن اليوم التالي، سيأتي بالشكل الذي يصوره بلينكن، ماذا يا ترى في جعبة رأس الدبلوماسية الأميركية للبدء فوراً من اليوم التالي لوقف الحرب".

وأشارت إلى أن "هَمُ الوزير الأميركي الأول: ترميم الأضرار النفسية والاستراتيجية والعسكرية والأخلاقية والسياسية، التي لحقت بإسرائيل الدولة الديمقراطية، التي تملك جيشاً مهاباً لا يقهر. في غفلة ونكران لكل ما حدث خلال أطولِ حربٍ خاضتها إسرائيل، لم تستطع حسمها، كبقية الحروب ضد العرب".

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.